عقلية معملية فزة
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
عقلية معملية فزة
حدث في امتحان الفيزياء في جامعة كوبنهاجن بالدانمارك أن جاء أحد أسئلة الامتحان كالتالي :
كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر (جهاز قياس الضغط الجوي)؟
والإجابة الصحيحة المطلوبة :
بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وعلى سطح ناطحة السحاب.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وكانت إحدى الإجابات التى استفزت أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب صاحب الإجابة بدون قراءة باقي إجاباته على الأسئلة الأخرى.
الإجابة المستفزة هي : أربط الباروميتر بخيط طويل وأدلي الخيط من أعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض . ثم أقيس طول الخيط
غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي ليس له علاقة بالباروميتر أو بعلم الفيزياء ,
تظلم الطالب مؤكدا أن إجابته صحيحة 100% وحسب قوانين الجامعة تم تعيين خبير (أحد الاساتذة كحكم) للبت في القضية
أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء . وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لإثبات معرفته العلمية
فطرح الحكم على الطالب نفس السؤال شفهيا
فكر الطالب قليلا وقال: لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة ولا أدري أيها أختار
فقال الحكم: "هات كل ما عندك"
فأجاب الطالب
الاجابة الأولى :
يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الأرض ، ويقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الأرض ، وبالتالي يمكن حساب ارتفاع الناطحة . باستخدام قانون الجاذبية الأرضية
الاجابة الثانية :
إذا كانت الشمس مشرقة ، يمكن قياس طول ظل الباروميتر وطول ظل ناطحة السحاب فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين
الاجابة الثالثة :
إذا أردنا حلا سريعا يريح عقولنا ، فإن أفضل طريقة لقياس ارتفاع الناطحة باستخدام الباروميتر هي أن نقول لحارس الناطحة "سأعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة"؟
الاجابة الرابعة :
أما إذا أردنا تعقيد الأمور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وأعلى ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر
وكان الحكم ينتظر الإجابة الرابعة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء ، بينما الطالب يعتقد أن الإجابة الرابعة هي أسوأ الإجابات لأنها أصعبها وأكثرها تعقيدا.
فى النهاية بقي أن نقول أن اسم هذا الطالب هو " نيلز بور" وهو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء ، بل إنه الدانماركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
_________________
جميل أن تكون متفائلا والأجمل أن تقول وأنت ساقط من على البرج
" لازلت لم أصل إلى الأرض بعد "
الأمل القادم
كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر (جهاز قياس الضغط الجوي)؟
والإجابة الصحيحة المطلوبة :
بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وعلى سطح ناطحة السحاب.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وكانت إحدى الإجابات التى استفزت أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب صاحب الإجابة بدون قراءة باقي إجاباته على الأسئلة الأخرى.
الإجابة المستفزة هي : أربط الباروميتر بخيط طويل وأدلي الخيط من أعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض . ثم أقيس طول الخيط
غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي ليس له علاقة بالباروميتر أو بعلم الفيزياء ,
تظلم الطالب مؤكدا أن إجابته صحيحة 100% وحسب قوانين الجامعة تم تعيين خبير (أحد الاساتذة كحكم) للبت في القضية
أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء . وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لإثبات معرفته العلمية
فطرح الحكم على الطالب نفس السؤال شفهيا
فكر الطالب قليلا وقال: لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة ولا أدري أيها أختار
فقال الحكم: "هات كل ما عندك"
فأجاب الطالب
الاجابة الأولى :
يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الأرض ، ويقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الأرض ، وبالتالي يمكن حساب ارتفاع الناطحة . باستخدام قانون الجاذبية الأرضية
الاجابة الثانية :
إذا كانت الشمس مشرقة ، يمكن قياس طول ظل الباروميتر وطول ظل ناطحة السحاب فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين
الاجابة الثالثة :
إذا أردنا حلا سريعا يريح عقولنا ، فإن أفضل طريقة لقياس ارتفاع الناطحة باستخدام الباروميتر هي أن نقول لحارس الناطحة "سأعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة"؟
الاجابة الرابعة :
أما إذا أردنا تعقيد الأمور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وأعلى ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر
وكان الحكم ينتظر الإجابة الرابعة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء ، بينما الطالب يعتقد أن الإجابة الرابعة هي أسوأ الإجابات لأنها أصعبها وأكثرها تعقيدا.
فى النهاية بقي أن نقول أن اسم هذا الطالب هو " نيلز بور" وهو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء ، بل إنه الدانماركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
_________________
جميل أن تكون متفائلا والأجمل أن تقول وأنت ساقط من على البرج
" لازلت لم أصل إلى الأرض بعد "
الأمل القادم
فعلا
فعلا عقلية فزة وياريت يكون عندنا زيها
المصريين عندهم ذكاء بس بيوظفه في حاجات تانية
اشكرك جدا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المصريين عندهم ذكاء بس بيوظفه في حاجات تانية
اشكرك جدا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
medo- عدد المساهمات : 321
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
العمر : 37
رد: عقلية معملية فزة
قصة جميلة وتعطى الأمل لكل شخص بضرورة التفكير الجيد والإصرار عليه وعدم الخوف من الأخر
Dr. Shaaban El Shamarka- عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 05/05/2011
رد: عقلية معملية فزة
شكراااااااا يا دكتور
دى فائدة الجودة وتسليم نموذج الاجابة
دى فائدة الجودة وتسليم نموذج الاجابة
drosamaali- عدد المساهمات : 498
تاريخ التسجيل : 20/04/2011
الموقع : https://minufiya-agri.yoo7.com/
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى