زراعة المنوفية
صيانه الجرارات   (الميكنه الزراعيه) Hello10

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بك في منتدي زراعة المنوفية
إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل وتكون من ضمن اعضاؤه وتتمتع بصلاحيات الأعضاء ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول . دمتم برعاية الله وحفظه
إدارة المنتدى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

زراعة المنوفية
صيانه الجرارات   (الميكنه الزراعيه) Hello10

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بك في منتدي زراعة المنوفية
إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل وتكون من ضمن اعضاؤه وتتمتع بصلاحيات الأعضاء ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول . دمتم برعاية الله وحفظه
إدارة المنتدى
زراعة المنوفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صيانه الجرارات (الميكنه الزراعيه)

اذهب الى الأسفل

صيانه الجرارات   (الميكنه الزراعيه) Empty صيانه الجرارات (الميكنه الزراعيه)

مُساهمة من طرف احمد طه عبد الحميد فوده الجمعة 06 مايو 2011, 3:42 pm


( صيانه الجرارات الزراعيه)
من دراستنا السابقة للجرار الزراعي يتضح أن الجرار يحتوى على مجموعة كبيرة جدا من الأجزاء والأجهزة الدقيقة تلك الأجهزة تعمل في جو غالبآ ما يكون ملىء بالأتربة . ومع أن الشركة الصانعة للجرار تضمن جودة ودقة التصميم والصناعة إلا أن حياة الجرار تعتمد اساسآ على سائق الجرار فقد يستهلك محرك الجرار في ساعات قليلة إذا كان السائق مهملآ مع أن الجرار يمكنه أن يعمل لسنوات عديدة وبدقة وكفائة عالية إذا كان السائق مدربآ تدريبآ مناسبآ على عمليات التشغيل والصيانة .

1-2 تعريف عملية الصيانة :

عبارة عن مجموعة من الأعمال والأجراءات الدورية التى تتم على معدة ما وذلك بعد تشغيلها عدد ساعات معينة أو عدد معين من الكيلو مترات أو استهلاكها كمية معينة من الوقود .
مع ملاحظة وجود عداد لساعات التشغيل في لوحة القيادة لتحديد عدد ساعات التشغيل.

1-3 الهدف من صيانة الجرار هو :

1- حماية الأجزاء المتحركة بالجرار من التأكل السريع .
2- ضمان كفاءة عالية في عمل كل جزء من أجزاء الجرار وأجهزتة المختلفة .
3- تجنب تعطيل الجرار في الحقل .
4- إلاقلال من إلاصلاحات إلى أقصى حد .
5- إطالة عمر الجرار .
ولتحقيق هذا الهدف يجب أداء عمليات الخدمة في مواعيدها المحددة كما يجب أن يكون السائق مدربآ على التشغيل السليم لأجهزة الجرار المختلفة وتوزيع الشركة صانعة الجرار كتيبآ يبين طرق التشغيل السليمة ومواعيد وكيفية أداء عمليات الصيانة .
ومن الضروري إتباع تلك إلارشادات نظرآ لأختلاف تصميم أجهزة الجرار و بالتالي صيانتها وضبطها من جرار لآخر .
وتعليمات الصيانة الأتية ماهي إلا إرشادات عامة تطبق عادة على معظم الجرارات وتؤدى بعد فترات محددة من ساعات التشغيل .

1-4 عمليات الصيانة :

تنقسم عمليات الصيانة إلى :

أ - الصيانة البسيطة :
وتتضمن أصلاح الأعطال المفاجئة في الحقل وتركيب بعض قطع الغيار السريعة التأكل والتلف ويمكن أن يقوم بهذا النوع من الصيانة ملاحظ ميكانيكى مدرب .

ب - الصيانة المتوسطة :
ويقوم بها طاقم من الميكانيكيين أما في مقر الجمعية التعاونية أو الودة الزراعية أو محطة الخدمة أو سيارات الورش المتنقلة حيث يتم أصلاح الأعطال التى لا يمكن أجراؤها بالحقل وكذلك العيوب التى تظهر أثناء التشغيل .


ﺠ - العمرات العامة :
وهذه تحتاج إلى ورش مجهزة بمعدات وأمكانيات خاصة والتى تتوفر في الورش الرئيسية مثل ورش القطاع العام وورش الهيئات التابعة لقطاع الزراعة. وفيها يتم فك جميع أجزاء الجرار (عمرة شاملة) أو تغير المحرك فقط (أصلاح جزئى ) .

1-5 الصيانة الدورية للجرار :
تتم عمليات الصيانة على أساس عدد ساعات التشغيل الفعلية للجرار ويوجد في كثير من الجرارات عدادات خاصة لتسجيل عدد ساعات التشغيل وهذا يسهل المتابعة المنتظمة لمواعيد الصيانة . وعادة يوجد 6 فترات للصيانة كل منها يشمل ماقبله مضافا إليه التعليمات الجديدة وهذه الفترات هى :

1- بعد كل10 ساعات تشغيل ( الصيانة اليومية ) .
2- بعد كل 50 سلعة تشغيل .
3- بعد كل 100 ساعة تشغيل .
4- بعد كل 250 ساعة تشغيل .
5- بعد كل 500 ساعة تشغيل .
6- بعد كل 1000 ساعة تشغيل .

وفيما يلى تعليمات كل فترة من هذه الفترات .


أولآ:
1-6 الصيانة اليومية :
1-6-1 قبل الخروج الى الحقل للعمل :-
1- لا تدر المحرك فى مكان مغلق حتى لا تنفس غازات العادم السامة .
2- أكشف على مستوى الوقود فى التنك .
3- التأكد من تثبيت البطارية فى مكانها .
4- أكشف على زيت الموتور وزوده إذا لزم الأمر .
5- أكشف على مستوى الماء فى الرادياتير .
6- الكشف على ضغط الهواء فى الكاوتش واضبطه .
7- اكشف على تسيل زيت من صندوق التروس او اى مصدر اخر
للتسيل .
8- ألقي نظرة عامة والتأكد من سلامة جميع وصلات الوقود والزيت
فى الموتور .
9- عند عدم أستعمال عمود الأدارة الخلفى تأكد من وجود الغطاء عليه
لتفادى الأحتكاك .
10- تأكد من وجود طفاية حريق فى مكانها بالجرار .
11- أدر المحرك عدة دقائق قبل التحرك وكذلك جهاز الهيدروليك برفعه
لأعلى ولأسفل عدة مرات .





1-6-2 أثناء العمل فى الحقل :-
1- السرعة العالية على أرض خشنة تهلك الجرار والكاوتش وكذلك
غير المأمونة .
2- أياك وفتح غطاء الرادياتير والموتور ساخن .
تحذير :-
" أن تضع ماء في ردياتير ساخن والمحرك غير دائر" .
3- أثناء السير فى المنحدرات وعند الدورانات قلل الوقود وأمشى
بسرعة بطيئة والتروس فى وضع التعشيق .
4- تفادى الضغط فجأة على الأت الفرامل مفردة أو مزدوجة لأن ذلك
يضر بالجهاز الفرقي (الكرونة) والفرامل .


1-6-3 بعد الأنتهاء من العمل اليومي :- (10 ساعات تشغيل )
1- قم بتنظيف الجرار من الأتربة .
2- قم بغسيل الردياتير بماء نظيف .
3- أعد تشحيم العجلات الأمامية إذا حدث وأبتلت بالماء أثناء التشغيل .
4- بعد إنتهاء العمل وإيقاف الجرار أترك المحرك دائر على سرعة
بطيئة بضع دقائق ليبرد الموتور .


ثانيا :
1-7 الصيانة بعد 50 ساعة تشغيل :-

1-7-1 اكشف على سير مروحة التبريد :
يتم فحص سير المروحة إذا كان السير فيه تأكل أو فيه شقوق يجب صيانته وأصلاحه .
التاكد من شد سير المروحة وذلك بالضغط باليد على السير حتى مقدار 2 سم مع مراعاة أن الشد الزائد يؤثر على الدينامو .

1-7-2 صيانة أقطاب البطارية وذلك عن طريق :
افحص كابلات البطارية ووصلاتها للتأكد من عدم وجود تأكل أو وصلات سائبة .
فك ماسكات البطارية بحك أي تأكل موجود على السطح .
إذا ظهر أي تأكل على حامل البطارية أو في إطار تثبيتها ، يراعى فك البطارية وتنظيف الحامل و إطار التثبيت بفرشاة حتى ينظف معدنها .

1-7-3الكشف على ماء البطارية واضف ماء مقطر في كل ربع حتى ماقبل النهاية وتاكد من نظافة فتحات التهوية باغطية العيون :-

- للحصول على اعلى كفاءة للبطارية ومدة اطول للتشغيل قبل استبدالها فيجب :
1- الكشف عن مستوى السائل الموجود بالبطارية كل 50 ساعة " اسبوعيا" والسائل الموجود دائما بيكون حمض الكبرتيك المركز في ماء مقطر . ويجرى الكشف عن ذلك بفك كل غطاءات خلايا البطارية ويجب ان يكون مستوى السائل فوق حافة الالواح الموجودة داخل الخلايا واذا كان المستوى اقل فيجب اضافة ماء مقطر ودائما تلاشي اضافة كمية زائد حتى لايحدث تخفيف للحامض بالبطارية ولا تحاول اضافة ماء عسر "Hard water " حيث ان الاملاح الموجودة في هذا الماء تكون رواسب على الواح البطارية تدخل في التفاعلات الكيمائية

تحــذيـــــــر :

اي غازات تخرج من البطارية قابلة للاشتغال لانه اثناء شحن البطارية ينتج الايدروجين من عملية التفاعل وهو غاز سريع الاشتعال .

1-7-4 الكشف على فلتر الهواء :-
وقم بتنظيفه بكمية من السولار النظيف ثم جففه ولاتستخدم البنزين اطلاقا وذلك قبل اضافة زيت موتور نظيف الى مستواه حسب العلامة
خدمة او صيانة فلتر الهواء العادية تكون محددة عن طريق كاتلوج الشركة المصنعة للمحرك .
ولكن من المتبع دائما الملاحظة المستمرة تعطي فكرة عن الازم اجرائه للفلتر فمثلا كل 8 ساعات تشغيل يوميا ) يجب الكشف عن المنقى الابتدائي وتنظيفه من الاتربة المحجوزة واذا كان منقى يحتوى على شبكة فيجب تنظيفها من الشوائب المتعلقة .
فلتر الهواء نوعين :
1- النوع الجاف :
فانه يجب فك الفلتر اولا ثم يجرى الاتي :
- دفع تيار من الهواء من داخل الفلتر الى الخارج وليس العكس بضغط حوالى 0.5 كجم/سم2 حتى لاتتمزق اجزاء الفلتر .
- غسيل الفلتر بماء ومنظف صناعي ويفضل الصابون .
- دفع تيار من الهواء بنفس المواصفات السابقة .
- ملاحظة جوانات الفلتر واحكام ربطها .
2- فلـتر الهواء ذو حمـــــام الزيـــــت :

يجب الكشف عن مستوى الزيت في وعاء الفلتر وايضا عن كمية الاتربة المحجوزة .
اذا كان المحرك تحت ظروف التشغيل غير عادية يجب اجراء العملية مرتين يوميا .
الخطوات الازمة للصيانة الفلتر :
1- فك وعاء الزيت من جسم الفلتر , ويجب التنويه بعدم اجراء تلك العملية اثناء تشغيل المحرك ولكن يجب اجرائها عندما يكون المحرك متوقفا تماما .
2- الكشف عن كمية الاتربة المحجوزة فاذا كانت مثلا بعمق 1 سم فيجب تغير الزيت ويمكن الاستدلال عن ذلك عن طريق لزوجة الزيت . ومن المعتاد ان رقم الزيت في فلتر الهواء هو نفس الرقم الزيت المستخدم فالمحرك .
3- اذا كان هناك كمية من الزيت والشوائب الملتصقة بجدار الفلتر او على شبكة الفلتر فيجب غسيلها بوقود محركات الديزل " السولار "
4- ملىء وعاء الزيت حتى العلامة المقررة ومعظم كاتلوجات تشغيل المحركات تبين لزوجة الزيت المستخدم في الفلتر
5- اربط علبة الزيت في جسم الفلتر ربطا محكما .
6- الكشف عن تسرب الهواء من الفلتر الى الاسطوانة فربما توجد فتحات صغيرة تسرب الهواء الى الاسطوانة بدون مروره على فلتر التهوية .
تحـــــذيـــــــر :
- يجب عدم استخدام بنزين او مواد متطايرة في عملية التنظيف نظرا لسهولة اشتعالها
- في حالة استخدام زيت لزوجته اعلى من اللزوجة المحددة فانه يعمل على خنق المحرك من سحب الهواء للاسطوانة وهذا مايزيد من استهلاك الوقود .
وفي حالة استخدام زيت اخف من اللازم فان هناك ضرر على المحرك لسحب الزيت من الفلتر الى الاسطوانة وهذا ما يخفض مستوى الزيت بالفلتر وبالتالى تقل كفاءة الفلتر على تنقية الهواء من الشوائب وايضا اذا وصل الزيت الى الاسطوانه فانه يحدث له اشتعال كما هو حادث في محركات الديزل بالذات ويشتعل مثل السولار المستخدم مما يسبب زيادة مفاجاه في سرعة المحرك .
يحذر بعدم استخدام زيت محرك مستعمل في فلتر الهواء نظرا لوجود مواد بترولية غير مشتعلة مما يترتب عليه انخفاض مستوى الزيت نتيجة تبخرها بالاضافة الى احتوائها على كربون وشوائب .
يجب عدم اضافة زيت للفلتر زيادة عن المحدد حتى لايحدث زيادة فى استهلاك الوقود في محركات البنزين وبالتالى فقد في القدرة في محركات الديزل

1-7-5 المزيتــــــة:-
- صيانة الدينامـــو والموتــــور الكهربائــــي :-
من المعتاد دائما ان كراسي الدينامو والموتور تحتوى على زيت مدى حياه الدينامو او الموتور ولكن في بعض الاحيان يحتوى على مشحمة وفي هذه الحالة يجب اضافة جزء من الشحم كلما احتاج الى ذلك .
- ويمكن اجراء تنظيف لملف الدينامو او الموتور عن طريق استخدام صنفرة ناعمة جدا ويمكن تغير الفرش " الشربون " اذا حدث لها تاكل .
وفي الموديلات الحديثة من المحركات توجد بدلا من الدينامو generator والذي يعمل تحت تيار مستمر . وجد نوع اخر وهو alternator يستخدم مع التيار المتردد وحجمه صغير ولا يحتاج صيانة مثل الدينامو ويعطى شده عالية من التيار الكهربائي عند السرعات المنخفضة .

1-7-6 تشحــــيم الاجزاء المتـحركـــة فــالجــــــرار :-
قبل بدء تشحيم اي جزء متحرك في الجرار قم بتنظيفه جيدا بقطعة قماش - ومستعينا ببعض السولار اذا لزم الامر .
ثم شحم محاور العجل الامامى والخلفي وكذلك الوصلات الخاصة بالعجل الامامى .

1-7-7 الكشف على العجلات الامامية من اي حركة "بوش ".

1-7-8 قم بتغير ماء الرادياتير بماء نظيف وتاكد من قفل الغطاء جيدا :-
- الصيانة اللازمة لجهاز التبريد تتخلص في الاتى :-
1- اختبار مستوى الماء في الرادياتير لابد ان يكون مستوى الماء لايقل عن حوالى 5 سم من غطاء الرادياتير واذا احتاج الامر يجب اضافة ماء نظيف مع ترك فراغ في عنق الرادياتير لاعطاء فرصة للتمدد الذى يحدث للسائل داخله ويجب اجراء تلك العملية في الصباح الباكر والمحرك بارد اما اذا كان هناك ضرورة لاضافة ماء والمحرك ساخن فيجب ملاحظة اضافته بكميات قليلة الى الرادياتير والمحرك يعمل حتى يتم خلط الماء البارد مع الماء الساخن حتى لايحدث كسر في اجزاء المحرك نتيجة اضافة ماء بارد على اجزاء ساخنة تؤدى الى الانكماش المفاجىء لاجزاء المحرك المتعدد المواد فيؤدي الى شروخ لاترى بالعين المجردة ولكنها تظهر مع استمرار تشغيل المحرك .
2- الكشف عن جميع الوصلات فربما يكون هناك تسرب من ماء جهاز التبريد .
3- الكشف عن فقاقيع من الغازات مع ماء التبريد فاذا وجدت فان هناك تسرب اما جهاز العادم او جهاز سحب الهواء وهذه العملية يجب الكشف عنها قبل وصول الماء الى درجة الغليان اي عند بداية تشغيل المحرك في الصباح الباكر .
4- الكشف عن وجود زيت على سطح ماء الردياتير فهذا دليل على تسرب من زيت المحرك الى دورة التبريد " وجود كسر او شروخ فى المحرك " .
5- اذا كان متاح لك المواد ضد الصدأ فيجب اضافة الكمية الازمة مع ماء الردياتير حتى نمنع تواجد الصدأ الذى يعوق مرور المياة في انابيب الردياتير الرفيعة .
6- في المناطق الشديدة البرودة تضاف مواد ضد تجمد المياة لخفض درجة تجمد الماء وفي المناطق الشديدة الحرارة العالية لرفع درجة الغليان عن 100 درجة مئؤية .
7- اختبر شد سير الطلمبة واذا احتاج الامر فانه يجب شده عن طريق طارة مركبة مع دينامو الجرار .
8- اذا احتاجت طلمبة المياة الى التشحيم فيجب اضافة جزء للكرسي المركبة عليه . ودائما المروحة والطلمبة تدار بعمود واحد وغالبا ما يكون تشحيم طويل الامد.
9- بعد مدة تشغيل معينة فانه يجب تغير ماء الردياتير بأخر وغسيل الردياتير بماء تحت الضغط ( من صنبور المياة ) حتى يتخلص من الشوائب والصدأ المعلق في الردياتير وتكون هذه العملية على حسب مواصفات في كاتلوج تشغيل الجرار وعلى الطريقة المتبعة لفك اجزاء التبريد . ومن المتبع دائما ان يتم تشغيل المحرك فترة صغيرة قبل البدء في فك اي جزء او تفريغ المياة حتى تكون كل الشوائب مختلطة بالمياة ثم يبدا في عملية التغير المستمرة لمدة ويكون بوضع خرطوم المياة في عتق الردياتير وترك الصنبور مفتوح ثم يغلق الصنبور ويملاء الردياتير .

تحــــذيـــــرات :
1- اذا كان المحرك ساخن جدا واحتاج الامر الى اضافة ماء الى الردياتير فيجب ايقاف المحرك مدة عن التشغيل حتى تنخفض حراراته ثم تشغيله مرة اخرى واضافة ماء اليه على فترات حتى يتم خلط الماء البارد مع الماء الساخن .
2- اذا كان المحرك ساخن فلا تحاول فك غطاء الردياتير مرة واحدة - ولكن حاول ان تديره حوالى 0.5 لفة وتركه فترة حتى يعمل على تسرب الضغط من داخل الردياتير ثم بعد ذلك يدار الى حالة الفك الكاملة .
وكن حريصا في تلك العملية وذلك عن طريق مسك الغطاء بقطعة من القماش وحاول ابعاد جسمك عن الردياتير وهذه امان للعاملين .

1-7-9 الكشف على ضغط الهواء والابرة في وضع عمودى على ارض مستوية

1-7-10الكشف عن منسوب الماء داخل الكاوتش الخلفي وتغطية الابرة بالغطاء :-
الجرار سهل الانقلاب بعكس السيارات لان درجة ثباته على الارض قليله لذلك بيكون العجل مملوء بالماء والهواء ويملاء بالماء حتى 2/3والباقى هواء .

1-7-11 كل 3 ايام افتح كوباية الترسيب بفلتر الوقود لتفريغ بضع من نقط السولار تحمل الاتربة وربما مياة .

وتتلخص الطرق المثلى لحسن أدارة وتشغيل الجرار و بالتالى تقليل الحاجة إلى تكرار وسرعة أجراء أعمال الخدمة الميكانيكية فيما يلى :
1 - الحرص على تموين الجرار بالأتى :
أ- الوقود النظيف الخالي من الشوائب والأتربة .
ب- الزيت الجيد والشحم المناسب حسب التعليمات الفنية .
ﺠ- الماء النظيف الخالى من الأملاح لجهاز التبريد .
د- الهواء الخالى من الأتربة لأشواط السحب بالمحرك .
2- أتباع مواعيد التشحيم وتغيير الزيوت بالجرار والتأكد من مستوى الزيت
بأجهزة الجرار بأنتظام .
3- التأكد من أن جميع أجزاء الجرار مربوطة ربطآ محكمآ .
4- المحافظة على أجهزة نقل الحركة مع عدم الضغط على دواسة الدبرياج
بدون لزوم مع مراعاة رفع القدم من على الدواسة بالتدريج .
5- عدم نقل عصا صندوق السرعات إلا بعد توقف الجرار .
6- عدم تحميل قضيب شد الجرار أو طارة الأدارة أو عمود الأدارة الخلفى
جهاز الرفع الهيدروليكى أكثر من طاقته .
[right][center][left][justify]

احمد طه عبد الحميد فوده

عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 30/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى