زراعة المنوفية
الفلفل الحلو والحريف Hello10

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بك في منتدي زراعة المنوفية
إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل وتكون من ضمن اعضاؤه وتتمتع بصلاحيات الأعضاء ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول . دمتم برعاية الله وحفظه
إدارة المنتدى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

زراعة المنوفية
الفلفل الحلو والحريف Hello10

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بك في منتدي زراعة المنوفية
إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل وتكون من ضمن اعضاؤه وتتمتع بصلاحيات الأعضاء ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول . دمتم برعاية الله وحفظه
إدارة المنتدى
زراعة المنوفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الفلفل الحلو والحريف

اذهب الى الأسفل

الفلفل الحلو والحريف Empty الفلفل الحلو والحريف

مُساهمة من طرف medo الأحد 22 مايو 2011, 11:50 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

زراعة الفلفل Pepper

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يتبع الفلفل بنوعيه الحلو والحريف العائلة الباذنجانية solanaceae family وهو من محاصيل الخضر التسويقية والتصديرية الهامة ويتميز عن كل من محصولى الطماطم والبطاطس بارتفاع القيمة الغذائية لاحتوائه على فيتامين C الذى يحتاجه الجسم خاصة فى موسم الشتاء لمقاومة أمراض البرد والانفلونزا - ويستخرج من الأصناف الحريفة مادة الكبساثين » Capsacine « التى تستخدم على هيئة لزقة لمعالجة آلام العظام الناتجة عن الروماتزم ويستخرج كذلك من الفلفل مادة الفلورين التى تحمى الأسنان من التسوس - ويدخل الفلفل بنوعيه فى صناعة المخللات والصلصة الحريفة ويستخدم كبودر بدلاً من الشطة كفاتح للشهية خاصة فى المناطق الحارة والإستوائية .


درجة الحرارة المثلى خلال مراحل نمو الفلفل

مرحلة النمو الخضرى :

درجة الحرارة نهاراً 23ْ م - 27ْ م وليلاً 18ْ م - 20ْ م ودرجة حرارة التربة لاتقل عن 18ْ م .

مرحلــة التزهيــر :

درجة الحرارة نهاراً 25ْ م - 30ْ م وليلاً 18ْ م - 26ْ م ودرجة حرارة التربة 20ْ م - 25ْ م .


ويتميز الفلفل بنوعيه الحلو والحريف بأنه يتأثر بدرجة الحرارة خاصة درجة حرارة التربة إذ أنها هى العامل المؤثر والفعال الذى يتوقف عليها مدى نجاح الزراعة خاصة فى مرحلة النمو الخضرى . كما أن الفرق الكبير بين درجة حرارة الليل والنهار - كذلك انخفاض درجة الحرارة فى الشتاء تسبب تشوهات فى شكل الثمار ويحدث بها نتوءات كما أن الحرارة المرتفعة تؤدى إلى تكوين الشكل المبطط فى الثمار .

درجة الرطوبة

لاتقل عن 65 % فى جميع مراحل النمو سواء الخضرى أو الثمرى .
وتعتبر درجة الرطوبة مع درجة الحرارة هى العامل المؤثر فى إنتاج الفلفل ولذلك لابد من توافر الرطوبة فى الجو المحيط وقلتها فى الجو المحيط تسبب تساقط الأزهار والعقد الصغير مما يؤثر سلبياً على كمية المحصول وكذلك حجم الثمار .


مواعيد الزراعة

العروة الصيفى المبكرة
تزرع الشتلة فى الأرض المستديمة فى أوائل شهر مارس .

العروة الصيفى
تزرع الشتلة فى الأرض المستديمة خلال شهرى إبريل و مايو .

العروة النيلى
تزرع الشتلة فى الأرض المستديمة خلال شهرى يوليو و أغسطس .

يجب أن يزرع المشتل قبل النقل للأرض المستديمة بحوالى 1.5 - 2 شهر حسب ميعاد الزراعة والعروة.


كمية التقاوى

يحتاج الفدان 150 - 200 جم بذور عالية الحيوية والنقاوة مأخوذة من مصدر موثوق منه . وتفقد بذور الفلفل حيويتها بعد سنتين من إنتاج البذور .



زراعة المشتل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

1- يختار موقع المشتل بعيداً عن زراعات العائلة الباذنجانية فى الأعوام السابقة .

2- أن لايكون قد سبق زراعته بأحد محاصيل العائلة الباذنجانية مثل ( الطماطم - البطاطس - الفلفل - الباذنجان ) .

3- تنعم أرض المشتل جيداً وذلك بالحرث الجيد حتى تصبح ناعمة مثل ( الحناء ) ويضاف سماد سوبر فوسفات الكالسيوم فقط بمعدل 150 كجم / للفدان . ولايضاف أى أسمدة عضوية للمشتل وذلك للأسباب الآتية:

■ قلة عدد الأيام التى تأخذها الشتلة فهى حوالى 40 يوماً فى المتوسط .
■ إحتياج الشتلة للسوبر فوسفات فقط أثناء النمو وذلك حتى نحصل على شتلة قوية صلبة بها مجموع جذرى يضاعف فى حجمه المجموع الخضرى مما يساعد على سرعة تثبيت الشتلة فى التربة ونجاح الزراعة وبذلك نقلل نسبة الغياب إلى أقل حد ممكن .

تجهيز أرض المشتل للزراعة

تنقسم الأراضى إلى ثلاثة أنوع ( الطينية - الصفراء - الرملية ) ولكل نوع طريقة فى زراعة المشتل .

الأراضى الطينية

1.بعد إضافة سماد السوبر فوسفات وحرث التربة تزحف وتخطط بمعدل 14 خط فى القصبتين وتروى .
2.تترك الأرض حتى تستحرث وتسر البذرة على ظهر الخطوط فى سطور ( سرسبة ) حتى تكون الشتلة فى خطوط مستقيمة .
3.تغطى البذرة بغطاء خفيف رمل وإذا لم يتوفر الرمل فيعمل خلطة من رمل : طمى ( بنسبة 1 : 1 ) .
4.تروى رية على الحامى بعد الزراعة مباشرة .

الأراضى الخفيفة بنوعيها الصفراء والرمليه

1.بعد إضافة سماد السوبر كما ذكر سابقاً يعمل أحواض مساحة 1 * 2 م أو 2 * 2 م وتروى رية غزيرة وتترك حتى تستحرث .
2.يعمل سطور داخل الأحواض بعمق 1 سم ومسافة 15 سم بين السطور .
3.تسر البذرة داخل الخطوط وتغطى من نفس التربة بغطاء خفيف .
4.تروى على البطئ بعد الزراعة مباشرة .

فى حالة زراعة المشاتل الخاصة بالعروة الصيفى المبكرة نظراً للزراعة ( خلال شهور ديسمبر ويناير ) فإن المشتل يحتاج للتغطية بالبلاستيك الأبيض الشفاف بطريقة الأنفاق البلاستيكية وذلك للتدفئة خلال هذين الشهرين .


يحتاج فدان المشتل إلى 1 وثلاثة أرباع طن بلاستيك شفاف سمك 80 ميكرون و ثلاثة أرباع طن سلك مجلفن نمرة 10.

1.يحفر خندق حول الأحواض أو الخطوط بعمق 30 سم ويحتفظ بالتربة على الجوانب.
2.يوضع ويثبت جيداً وتد من الخشب فى أول الحوض وآخر على بعد حوالى 10 أمتار ويراعى عدم إطالة النفق عن 10 متر حتى يمكن رفع الغطاء وتثبيته مرة أخرى بسهولة.
3.يثبت طرف السلك فى الوتد وفرده أعلى هيكل من السلك على هيئة نصف دائرة إرتفاعه فوق التربة 80 سم والمسافة بين الأقواس لاتزيد عن 1 م حتى لايهبط البلاستيك فوق الشتلة ويجعلها تسرول وتصبح رهيفة لاتصلح للزراعة .
4.تثبت جوانب البلاستيك فى الخندق حول الحوض ويردم على البلاستيك جيداً بالتربة من جميع الجهات حتى تصبح محبوكة تماماً.

تجهيز بيئة المشتل بطريقة الصوانى

تستخدم فى هذه الطريقة بيئة البيت موس .

اولا : خلط جزء مساوى فى الحجم مع البيت موس من مادة الفرمكيوليت ويتم خلطها بطريقة الفرك بين اليدين حتى يتم التجانس .

ثانيا : تخصب البيئة بإضافة بعض الأسمدة الكيماوية وذلك بغرض توفير العناصر المغذية ( 1/2 ك سوبر فوسفات + 400 جم نترات نشادر + 250 جم سلفات بوتاسيوم + 50 جم سلفات ماغنسيوم ) لكل بالة بيت موس .

ثالثا : تعديل درجة حموضة البيئة إلى حموضة 6 - 7 وذلك بإضافة بودرة البلاط ( كربونات الكالسيوم ) بمعدل 4 كجم لكل بالة بيت موس.

رابعا : إضافة مبيد فطرى مونسرين كومبى بمعدل 75 جم للوقاية من الأمراض التى تتعرض لها البذور عند الزراعة وذلك لكل بالة بيت موس .

خامسا : إضافة الماء بحيث إذا أخذ حفنة من البيئة وضغط عليه باليد تظهر آثار البلل على اليد .

سادسا : تملأ الصوانى ويضغط على البيئة خفيفاً باليد مع تسوية السطح .

زراعة البذرة فى الصوانى

1.يعمل حفرة فى العيون بعمق لايتعدى 1.5 مرة حجم البذور .
2.توضع البذور فى الحفر وتغطى بطبقة خفيفة من مخلوط بيئة الزراعة .
3.تروى الصوانى جيداً بعد الزراعة مع مراعاة عدم جفافها حتى الإنبات .
4.توالى العناية بالشتلة جيداً حتى تنقل إلى الأرض المستديمة .

ملحوظة هامة

نظراً لطول فترة بقاء الشتلة فى المشتل حوالى 4 - 6 أسابيع فيجب العناية هنا بعمليات التغذية حتى لاتظهر أعراض نقص أى عنصر على النباتات وبالتالى يمكن الحصول على شتلات جيدة خالية من الأمراض أو نقص العناصر وذلك بالرش مرة كل أسبوع على الأقل بمغذى ورقى كامل .

عمليــات التقسيــة

تعتبر هذه العملية من أهم العمليات التى تجرى على الشتلة إذ أنها تسبب نجاح أو عدم نجاح الشتلة عند النقل للأرض المستديمة .


وتجرى هذه العملية بعدم الرى قبل النقل بأسبوع على الأقل حتى نعطى فرصة للشتلة لتخزين المواد الكربوهيدراتية مما يؤدى إلى زيادة سمك الساق واخضرار الأوراق وميلها للون الأخضر الداكن كذلك كبر المجموع الجذرى ليصل إلى ضعف المجموع الخضرى .

تقليع الشتلة للزراعة فى الأرض المستديمة

يرش المشتل بالماء قبل النقل لتفكيك التربة حول المجموع الجذرى والمساعدة على الإحتفاظ بأكبر كمية من الجذور عند تقليع الشتلة لنقلها للأرض المستديمة - مما يؤدى إلى إرتفاع نسبة نجاح الشتلة وتقليل نسبة الغياب لأقل حد ممكن .



الزراعة فى الأرض المستديمة

اولا : أراضى الوادى

وهى تتضمن الأراضى الطميية والأراضى الصفراء بنوعيهما الأراضى الثقيلة والأراضى الخفيفة .

تجهيز الأرض للزراعة

1- يجب أن تكون التربة لم يسبق زراعتها بأى محصول من العائلة الباذنجانية أى أن المحصول السابق يكون من أحد محاصيل العائلة البقولية أو القرعية ولابد من اتباع دورة ثلاثية .

2- تحرث الأرض جيداً وفى الحرثة الثانية توضع المعدلات السمادية الآتية للفدان:

■150 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم .
■100 كجم سلفات بوتاسيوم .
■50 كجم سلفات أمونيوم .
كما تضاف الأسمدة العضوية بمعدل 20 - 30 م3 سماد عضوى قديم متحلل تخلط هذه الأسمدة جيداً على فرشة بلاستيكية ثم تضاف للتربة وتحرث الحرثة الثانية .

3- تزحف التربة للتسوية الجيدة ثم تخطط بمعدل 10 خطوط فى القصبيتين وتروى .

4- تترك حتى تستحرث ثم تزرع الشتلة على الريشة البحرية فى وجود الماء خفيف ويضغط على المجموع الجذرى للشتلة ضغط خفيف لتثبيتها فى التربة .

5- مسافات الزراعة 25 - 30 سم بين النباتات وبعضها .

ملحوظة هامة

يجب نقع المجموع الجذرى للشتلة فى محلول من خليط من مبيدات فطرية مثل دياثين م45 2.5 جرام + بنليت 1.5 جرام لكل لتر ماء حتى نحافظ على المجموع الجذرى للشتلة من أعفان التربة .

التسميـــد

يضاف المعدلات السمادية تكبيشاً بجوار النبات وذلك بالمعدلات الآتية للفدان:

1.بعد شهر من النقل للأرض المستديمة ( 200 كجم سلفات أمونيوم ).
2.بعد شهرين من النقل للأرض المستديمة ( 150 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم ) + 200 كجم سلفات أمونيوم .
3.عند التزهير 60 % - 80 % من المساحة المزروعة ( دخلت فى التزهير ) يضاف ( 200 كجم سلفات أمونيوم ، 50 كجم سلفات بوتاسيوم ) .

يجب مراعاة الآتى عند التسميد

1.يوضع السماد تكبيشاً بجوار النبات .
2.الرى بعد وضع السماد مباشرة .
3.عدم تغريق التربة بالمياه حتى لاتنتشر أعفان التربة .
4.خلال جمع المحصول يضاف 50 كجم سلفات آمونيوم / للفدان بعد كل جمعتين .

ثانيا : الزراعة فى الأراضى الجديدة

للزراعة فى الأراضى الجديدة إعتبارات كثيرة منها تركيب التربة ونسبة الملوحة سواء فى التربة أو فى مياه الرى ويعتبر هذا أهم عامل يؤخذ فى الإعتبار عند الزراعة لأى محصول فى هذه الأراضى وتقاس حموضة التربة برقم ( PH ) وهو يعبر عن توازن الماء بمجموعة ( أيد ) وأيون الهيدروجين - الذى يعبر عن الحموضة .


وينمو الفلفل فى درجة حموضة تتراوح بين 6 - 8 . وفى حالة إرتفاع ( PH ) عند درجة 8 أو أعلى من ذلك يظهر أعراض نقص العناصر النادرة مثل المنجنيز - البورون - الحديد وتصبح غير ذائبة وغير ميسرة لاستفادة النبات منها - كما تظهر على الثمار أعراض نقص الكالسيوم ( عفن طرف الزهرة القمى ) وفى هذه الحالة يفضل إضافة الكبريت الزراعى وعند الإعداد والتجهيز بمعدل 250 كجم / فدان كذلك إضافته تكبيشاً حول النقاطات عند بداية التزهير - كما يمكن إضافة حمض الكبريتيك 2 ك للفدان مرتين شهرياً فى يوم الرى فقط .


كذلك يفضل إضافة الجبس الزراعى عند الإعداد والتجهيز وتختلف الكمية المضافة حسب درجة pH ويضاف الجبس الزراعى قبل ميعاد الزراعة بمدة كافية - وعند ضبط درجة الحموضة للتربة يجرى إختبارها كل عامين أو ثلاث أعوام - ويستخدم فى الأراضى الجديدة طرق متعددة للرى حسب مصادر مياه الرى ، وعليه فإنه يفضل أن يستخدم فى زراعات الخضر طريقة الرى بالتنقيط وذلك لترشيد إستخدام مياه الرى ويعتبر هذا النظام من أحسن نظم الرى التى يمكن إستخدامها لزراعات الخضر .


فى الزراعات الحديثة تستخدم طريقة الرى بالتنقيط وعليه فإن هناك نظام معين لطريقة إضافة الأسمدة

الأسمدة الآزوتية
يفضل إضافة الأسمدة النيتروجينية سهلة الذوبان فى الماء مثل نترات البوتاسيوم - نترات الكالسيوم - حمض النيتريك - نترات الأمونيوم واليوريا حيث يمكن إضافتها لمياه الرى .


يمكن إستخدام اليوريا للتسميد النيتروجينى الورقى بمعدل يتراوح بين 0.5 - 1 فى الألف حسب عمر النبات وذلك مرة واحدة كل 15 يوما على أن يراعى عدم إضافة اليوريا أرضاً أو رشاً إذا إرتفعت درجة الحرارة عن 25ْ م .

الأسمدة الفوسفاتية

يستخدم حمض الفوسفوريك لمياه الرى كمصدر للفوسفور حيث يتميز بسهولة ذوبانه واحتوائه على تركيز عال من الفوسفات وتأثيره على درجة ( PH ) حيث يخفض درجة الحموضة .


يضاف حمض الفوسفوريك بتركيز 0.3 فى الألف( 300 سم3/ 1م3) مياه الرى حتى لاىوذى النباتات .

الأسمدة البوتاسية

يفضل إستخدام سلفات البوتاسيوم الذائبة حيث تحتوى على 48 % بو2أ ويحتوى سماد سلفات البوتاسيوم التجارى على شوائب وبعض الأتربة ومواد أخرى لذلك يفضل إذابة هذا السماد فى ماء يحتوى على حمض نيتريك وهذا يساعد على سرعة ذوبان سلفات البوتاسيوم ثم يؤخذ الرائق ويوضع فى السمّادة مع مياه الرى .


يمكن رش سماد سلفات البوتاسيوم على المجموع الخضرى فى مرحلة الإثمار والنضج بمعدل 1.5 - 2.5 فى الألف مرة واحدة كل أسبوعين مع أخذ المحلول الرائق حتى لايسد الفونية أو الباشبورى للرشاشة - مع مراعاة أن يكون سطح المصطبة غير مغطى بالبلاستيك ويكون مشقرف جيداً ويوضع السماد بجوار النقاطات.

العناصر الصغرى

يفضل إستخدام الصور المخلبية للعناصر الصغرى خاصة المركب المخلبى EDTA حيث نفضل هذه الصورة فى الأراضى المصرية القلوية.

يجب زيادة تركيز عناصر الحديد - المنجنيز - الزنك لاحتياج محاصيل العائلة الباذنجانية لهذه العناصر - وعليه فإن هذه العناصر تضاف إلى مياه الرى أو تضاف بطريقة الرش على المجموع الخضرى مرة كل 15 يوماً .



أمراض الفلفل

اولا : الأمراض الفطرية

1- العفن الطرى أو سقوط البادرات

الأعـراض
1.تظهر الأعراض فى صورة نقص فى نسبة الإنبات .
2.قد تظهر الإصابة على شكل ضمور فى السويقة الجنينية السفلى للبادرة عند مستوى سطح التربة ، تذبل البادرة نتيجة لذلك ويسقط جزؤها العلوى الأخضر على سطح الأرض ويعرف ذلك باسم سقوط البادرات بعد الإنبات وهناك فطريات أخرى موجوه فى التربة يؤدى وجودها إلى حدوث الأعراض السابقة ومنها: Pythium Sp. Fusarium Solani

المقاومـة
1.إتباع دورة زراعية مناسبة ( ثلاثية أو خماسية ) .
2.الزراعة فى أراضى جيدة التهوية والإعتدال فى الرى .
3.مراعاة مسافات الزراعة لضمان التهوية الجيدة للنباتات وكذلك توافر الإضاءة .
4.يمكن تعقيم المشاتل ببروميد الميثيل مع ضرورة معاملة البذور قبل زراعتها بالمطهرات الفطرية : ( توبسين 1 جم - ريدوميل بلاس 2 جم - ريزوليكس /ثيرام 2 جم ) لكل كجم تقاوى .
5.فى حالة ظهور الإصابة بعد الإنبات ينصح بترطيب المشتـل بمحلول مـخفف مـن المطهرات الفطرية الثلاثة السابقة الذكر وبالمعدل المذكور لكل واحد لتر ماء ، ويوضع حوالى 2 لتر من محلول المبيدات الثلاثة لكل متر مربع من المشتل مع تكرار المعاملة كل 7 أيام فى حالة إستمرار الإصابة .

2- ذبول الفيوزاريوم

الأعراض
1.إصفرار الأوراق السفلى للنبات وذبولها .
2.يلى ذلك موت الأفرع الصغيرة ويتحول لونها إلى البنى ، ثم يذبل النبات كلية وبسرعة خاصة بعد تعفن قاعدة الساق .
3.تصاب الجذور أيضاً وتصبح طرية ومائية وتظهر عليها عادة قروح لونها بنى مسود فى مواضع خروج الجذور الثانوية وقد تمتد هذه القروح لتصيب قاعدة الساق .
4.عند موت النباتات الكبيرة قبل نضج الثمار فإنها تصفر وتتكرمش وتسقط على الأرض ، وعند نزع الأنسجة الخارجية للساق أو الجذور نلاحظ تلون الأنسجة الداخلية بلون مسود .
5.عند عمل شق طولى فى الساق أو الجذور يظهر خطوط لونها بنى داكن وذلك بطول الأنسجة الخشبية .
6.عند توافر الرطوبة فى التربة يتعفن الجذر المصاب ويتلون بلون مزرق أو مخضر عليها نموات من ميسليوم الفطر والجراثيم العديدة التى يكونها الفطر .

المقاومـة
1.زراعة أصناف مقاومة .
2.زراعة شتلات سليمة ومن مصدر موثوق منه .
3.الزراعة على مصاطب حتى تصل مياه الرى للجذور عن طريق النشع مع تحسين الصرف .
4.إتباع دورة زراعية .
5.جمع المخلفات النباتية وحرقها بعيداً عن المزرعة .
6.معاملة البذور قبل الزراعة بالمطهرات الفطرية السابق ذكرها فى حالة موت البادرات .

بعد زراعة الشتلات بحوالى 10 - 15 يوم وعند ظهور الإصابة يمكن إستعمال المحلول المكون من المطهرات الثلاثة وبنفس التركيز وإضافة حوالى كوب شاى حول جذر النبات الذى به إصابة أما النباتات التى أصيبت بشدة ولا أمل فيها فيمكن خلعها وحرقها بعيداً عن المزرعة .

مع ملاحظة إضافة المطهر إلى أماكن الجور التى تم خلعها حتى لاتكون مصدراً للإصابة مرة أخرى ويتم إضافة المحلول قبل الرى بحوالى يوم إلى يومين لضمان تغلغل المحلول حول الجذور وبالتالى فعاليته ثم الترديم والرى بعد ذلك .

3- مرض البياض الدقيقى :

الأعـراض
1.يظهر على الأجزاء المصابة بقع بيضاء دقيقية وخاصة على السطح السفلى للورقة ويقابلها على السطح العلوى بقع صفراء .
2.عند إشتداد الإصابة تتسع هذه البقع حتى تعم الورقة كلها وتموت الأنسجة وتتحول إلى اللون البنى .
3.قد يصيب هذا المرض أعناق الأوراق واسويقة الحديثة .

المقاومـة
اولا : المقاومة الزراعية

1.جمع المخلفات النباتية وحرقها بعيداً عن الحقل ختى لاتكون مصدراً للإصابة .
2.عدم تكثيف النباتات سواء فى الصوبة أو الزراعات المكشوفة .
3.إنتظام الرى .
4.عدم الإفراط فى التسميد النتروجينى والعناية بالتسميد البوتاسى خاصة فى مرحلة التزهير والعقد .
5.زراعة أصناف مقاومة .

ثانيا : المقاومة الكيماوية

■ وقائياً :- يمكن إستعمال الكبريت الميكرونى بمعدل 250 جم / 100 لتر ماء أو الكارثين بمعدل 50 سم3 / 100 لتر ماء تبادلياً بعد عمر حوالى شهر من الزراعة مرة كل 15 يوم .

4- تبقعــات الأوراق

الأعـراض

ظهور بقع دائرية أو بيضاوية لاتتعدى قطرها 6 مم على الأوراق تتميز هذه البقع غالباً بأن مركزها يكون ذو لون رمادى فاتح وحافتها بنية قاتمة . تؤدى الإصابة الشديدة إلى إصفرار الأوراق وجفافها وبالتالى سقوطها .

المقاومـة
1.زراعة بذور خالية من الإصابة .
2.تجنب زراعة شتلات مصابة .
3.تفيد معاملة البذور بالمطهرات الفطرية السابقة فى الحد من إنتشار هذا المرض .
4.الرش الوقائى بالكوسيد 101 بمعدل 250 جم / 100 لتر ماء.
5.يبدأ الرش الوقائى العلاجى بأحد المبيدين التاليين:
6.انتراكول كومبى بمعدل 250 جم / 100 لتر ماء .
7.كوبـرا انتراكول بمعدل 250 جم / 100 لتر ماء .

عند ظهور الإصابة ويستمر الرش كل 7 - 10 أيام فى حالة الصوب وهذا يتوقف على شدة الإصابة والظروف الجوية المحيطة بالنبات أما الزراعات المكشوفة فيكون الرش كل 10 - 15 يوم .

5 - مـرض الأنثراكنـوز

الأعـراض
1.يصيب الفطر الثمار بصفة خاصة ، كما يصيب الأوراق والسوق.
2.تظهر على الثمار بقع صغيرة دائرية غائرة تظهر عليها جراثيم الفطر الوردية اللون فى الجو الرطب تتسع وتتحول إلى اللون البنى الداكن .
3.تظهر الأعراض على الأوراق على هيئة بقع صفراء باهتة تتحول إلى اللون الأسود تتسع هذه البقع وتلتصق ببعضها وتسقط الأنسجة الميتة من وسط البقعة فتظهر ثقوب على الأوراق .
4.تصاب الساق وتظهر عليها بقع مستطيلة مشابهة للتى تتكون على الأوراق ذات حافة سوداء .

المقاومـة
1.زراعة أصناف سليمة خالية من المرض .
2.جمع المخلفات النباتية وحرقها بعيداً عن الزرعة .
3.رش النباتات قبل نقلها من المشتل إلى الأرض المستديمة أو الصوبة بالمطهرات الفطرية مثل :
■ انتراكول كومبى بمعدل 250 جم / 100 لتر ماء .
■ كوبــــرا انتراكـــول بمعدل 250 جم / 100 لتر ماء .

فى حالة ظهور الإصابة بعد الزراعة يمكن الرش أيضاً بأحد المواد السابقة وبنفس التركيز مرة كل 10 - 15 يوم حسب شدة الإصابة والظروف الجوية المحيطة بالنبات .

6- العفــن الرمــادى

الأعـراض

تبدأ الإصابة عادة على الأزهار والعقد الصغير خاصة عند توافر الرطوبة العالية ودرجات الحرارة المعتدلة من 20 - 25ْ م ( وهذه درجة الحرارة المثلى ) وهذا يشجع على دخول الفطر إلى الأنسجة النباتية حيث تنتشر الإصابة على الثمار ويسبب لها عفناً بنياً خفيفاً أو عفن طرى إلى حد ما وتأخذ الأجزاء المصابة من الثمار الشكل الرمادى لوجود الجراثيم الكونيدية للفطر المسبب للمرض .

المقاومــة
اولا : الزراعيــــة

1.حماية النباتات من الرطوبة العالية .
2.تهوية الصوبة جيداً ومراعاة المسافة بين النباتات .
3.الإعتدال فى الرى.
4.عدم المغالاة بالتسميد الآزوتى .
5.مقاومة الآفات الحشرية وغيرها من العوامل التى تؤدى إلى حدوث الجروح أو الخدوش على الثمار .
ثانيا : الكيماويــة


مع بداية التزهير يجب وضع برنامج وقائى لحماية النباتات من الإصابة ويتم ذلك برش النباتات بمادة التوبسين M 70% بمعدل 100 جم / 100 لتر ماء .

وعند ظهور الإصابة يمكن إستعمال الرش باستعمال: الرونيلان بمعدل 100 جم / 100 لتر ماء بالتبادل مع الأيوبارين بمعدل 250 جم / 100 لتر ماء مرة كل 10 - 15 يوم على حسب شدة الإصابة والظروف الجوية المحيطة بالنبات .

7- مرض العفن الاسكليروتينى أو العفن الأبيض

الأعـراض

تظهر الأعراض على أى جزء من النبات وخاصة على الساق قرب سطح التربة وتكون الإصابة على شكل بقع ضغيرة مائية وتتحول فيما بعد إلى اللون البنى ، قد تمتد الإصابة لأسفل فتصيب المجموع الجذرى كما تمتد إلى أعلى الساق حتى تصل إلى قواعد وأعناق الأوراق مسببة إصفرارها وذبولها . قد تتحول البقع على الساق والأفرع إلى تقرحات ويظهر نمو الفطر الأبيض ، ونشاهد الأجسام الحجرية التى يكونها الفطر وهى ذات لون بنى وتتحول تدريجياً إلى اللون الأسود بداخل أجزاء السوق والأفرع المصابة وتكون بأحجام مختلفة قد تصل إلى حجم بذرة البسلة ، كما تصاب الثمار أيضاً ويشاهد عليها غزل فطرى أبيض وتصبح طرية ثم تتعفن بسرعة .

المقاومــة
اولا : المقاومــة الزراعيــــة

1.لابد من إتباع دورة زراعية .
2.حرق المخلفات النباتية لتلافى حدوث المرض فيما بعد يفيد فى التخلص من الأجسام الحجرية .
3.تنظيم الرى وعدم زيادته لأن ذلك يُحد من ظهور المرض مع ملاحظة أن المرض يزداد عند الرى بالرش .
4.الزراعة فى التربة الخفيفة الجيدة الصرف .
5.المرور الدورى على الزراعات للتخلص من النباتات المصابة أولاً بأول وإعدامها بالحرق بعيداً عن المزرعة.
6.تحسين التهوية فى البيوت المحمية وعدم الإهمال فى ذلك حيث أن ذلك ضرورى جداً للحيلولة دون ظهور المرض.
7.تعقيم أرض الصوب الزراعية إما بالبخار أو بالحرارة الكهربائية أوالتعقيم ببروميد الميثيل أو الكلوروبكرين ويعتبر بروميد الميثيل هو أفضل هذه الطرق .
8.التخلص من العوائل الثانوية للفطر المسبب للمرض حيث وجد أن ذلك يقلل من فرص حدوث الإصابة .
9.تطهير البذور كما سبق فى أمراض أعفان الجذور وموت البادرات والذبول يحد كثيراً من الإصابة .

ثانيا : المقاومة الكيماويــة

الرش الوقائى بالكبريت الميكرونى بمعدل 250 جم / 100 لتر ماء عند عمر شهر تقريباً من الزراعة ، وعند ظهور أول أعراض الإصابة يجب رش النباتات بمبيد الرونيلان بمعدل 100 جم / 100 لتر ماء بالتبادل مع التوبسين M 70% بمعدل 100 جم / 100 لتر ماء كل 10 - 15 يوم .

ثانيا : الأمراض النيماتودية

أهم هذه الأمراض

1- نيماتودا تعقد الجذور

الأعـراض
1.وجود عقد أو إنتفاخات على المجموع الجذرى تختلف فى حجمها وشكلها حسب نوع الجنس المسبب للإصابة .
2.يحدث للنبات ذبول وتقزم وبالتالى إصفرار المجموع الخضرى وفى النهاية ضعف النباتات وقلة المحصول كماً ونوعاً

المقاومـة
1.إستخدام سماد عضوى مكمور ( متحلل جيداً ) .
2.من الأهمية بمكان إتباع الدورة الزراعية .
3.تعقيم أرض الصوبة .
4.زراعة أصناف مقاومة .
5.إنتظام الرى.
6.يفيد معاملة التربة بالفايديت بمعدل 5 فى الألف قبل الزراعة خلال ( إعداد الأرض ) أو بعد الزراعة مباشرة عند ظهور الإصابة .

ثالثا : الأمراض الفسيولوجية

1- عفـن الطـرف الزهـرى

الأعـراض
1.تظهر الأعراض على صورة منطقة متحللة جلدية الملمس فى الطرف الزهرى للثمرة تكون فى البداية مائية المظهر ثم تجف وتأخذ اللون البنى الضارب إلى الرمادى وتكون جلدية الملمس .
2.تزداد شدة الإصابة فى الثمار التى تم عقدها فى البداية حيث النباتات تكون نموها الجذرى مازال محدوداً.

المقاومـة
1.يوصى بغرس أو زراعة الشتلات عميقة نسبياً فى التربة .
2.تجنب خلخلة الجذور أثناء العزيق خاصة عند بدء الإثمار .
3.الإهتمام بالرى المنتظم .
4.التسميد الجيد بالكالسيوم .

2- لفحه الشمس ( أو لسعة الشمس )

الأعراض
1.تظهر الإصابة بلفحة الشمس فى جانب من الثمرة الذى يتعرض لأشعة الشمس القوية خاصة إذا حدث ذلك بصورة فجائية كما هو الحال عند فقد النباتات لجزء كبير من أوراقها عند الإصابة ببعض الآفات .
2.يكون النسيج المصاب فاتح اللون فى البداية ثم يصبح طرياً ومجعداً إلى حد ما .
3.فى النهاية يكون جافاً وغائراً وأبيض اللون .
4.قد ينمو على النسيج المصاب فطريات مختلفة مما يؤدى إلى تغير لونها.

المقاومة
1.مقاومة الآفات والأمراض التى من شأنها الإقلال من المجموع الخضرى للنباتات .
2.عدم تعطيش النباتات .



مكافحة الحشائش

1- حشائش حولية :

وهى التى تتم دورة حياتها فى أقل من عام وتتكاثر بالبذرة غالباً وتنقسم إلى:

(أ) حشائش حولية شتوية : مثل الجعضيض - هالوك الفول - زمير - كبر - سلق .

(ب) حشائش حولية صيفية : مثل الملوخية الشيطانى - الشبيط - ذيل الفار - عرف الديك .

(ج) حشائش حولية نيلية : مثل أبو ركبة .


ويمكن أن تظهر الحشائش فى غير موسمها ولكن بأعداد أقل .

2- حشائش ثنائية الحول

حيث تتم دورة حياتها فى أكثر من سنة حيث تنمو خضرياً فى العام الأول وفى العام الثانية تزهر وتكون البذور مثل الجزر البلدى .

3- حشائش معمرة

وهى التى توجد أكثر من سنتين وتتكاثر بالبذرة أو خضرياً سواء كان عن طريق الريزومات والدرنات أو العقل الساقية أو الجذرية مثل السعد - النجيل - العليق - الحلفا .

وللتخلص من الحشائش يمكن اتباع طريقة أو أكثر من طريقة للتخلص منها .


طرق مكافحة الحشائش

اولا : المكافحة الميكانيكة

1.ويتم ذلك بإعداد الأرض بطريقة جيدة وتنقية الحشائش والتخلص منها بحرقها .
2.إجراء عمليات العزيق أو النقاوة اليدوية ثم التنقية خاصة أثناء الأسابيع الأولى من شتل الفلفل حيث تنخفض قدراته التنافسية عنها فى الحشائش المصاحبة مما يسبب معه إلحاق الضرر بالمحصول فى حالة عدم التدخل لمقاومة الحشائش .

ثانيا : إستخدام الطرق الزراعية

وذلك من خلال
1.إجراء رية كدابة ثم تجهيز الأرض بعد ذلك.
2.إستخدام تقاوى نظيفة خالية من بذور الحشائش.
3.زراعة المشاتل بتجهيز مصاطب وسر البذرة عليها فى صفوف حتى يمكن نقاوة الحشائش بسهولة .
4.تكثيف زراعة نباتات الفلفل فى الحقل المستديم للحدود الإقتصادية الخاصة بكل صنف والإهتمام بعملية ترقيع النباتات الغائبة حتى لاتترك فرصة لظهور أعداد كبيرة من الحشائش فى البقع الخالية .
5.إتباع دورة زراعية ثلاثية مناسبة .

ثالثا : المكافحة الكيماوية

وهذه يتم اللجوء إليها فى حالة إنتشار الحشائش بأعداد كبيرة وتجرى مقاومتها باستخدام مبيدات الحشائش الموصى بها .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
medo
medo

عدد المساهمات : 321
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
العمر : 37

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى