زراعة المنوفية


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بك في منتدي زراعة المنوفية
إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل وتكون من ضمن اعضاؤه وتتمتع بصلاحيات الأعضاء ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول . دمتم برعاية الله وحفظه
إدارة المنتدى

كيفيه زراعه الترمس

اذهب الى الأسفل

كيفيه زراعه الترمس

مُساهمة من طرف محى الدين عبد الحميد في السبت 21 أبريل 2012, 1:23 pm

زراعة الترمس
مقدمة

يعتبر محصول الترمس من المحاصيل الغذائية الهامة بالنسبة للإنسان والحيوان ويتميز هذا المحصول بارتفاع نسبة البروتين فى البذور حيث تصل نسبته إلى 30 – 40 % ونسبة الكربوهيدرات 34 % بالإضافة إلى إرتفاع نسبة الزيت إلى 18 – 28 % .
ونظراً للتوسع الحالى فى استصلاح الأراضى فى مصر يستخدم هذا المحصول كسماد أخضر لتحسين خواص التربة حديثة الإستصلاح وذلك للعلاقة المباشرة لهذا المحصول بتحسين خواص التربة حديثة الإستصلاح وذلك للعلاقة المباشرة لهذا المحصول بتحسين خواص التربة وزيادة نسبة الأزوت بها بناء على ماسبق ذكره زاد الإهتمام بزراعة هذا المحصول خاصة بالأراضى الجديدة .
الأرض المناسبة

تجود زراعة محصول الترمس فى الأراضى الطميية الرملية جيدة الصرف نظراً لحساسية هذا المحصول للإصابة بأمراض الجذور كما يزرع بنجاح فى الأراضى الرملية حديثة الإستصلاح التى لايزيد بها تركيز كربونات الكالسيوم عن 10% ولاتجود زراعته فى الأراضى الملحية والجيرية والغدقة سيئة الصرف والتهوية .
ميعاد الزراعة

وجد أن أنسب ميعاد لزراعة محصول الترمس هو الأسبوع الأول من شهر نوفمبر بالوجه البحرى والنصف الثانى من أكتوبر بالوجه القبلى والنصف الأول من أكتوبر بجنوب الوادى ( توشكى وشرق العوينات ) .
خدمة الأرض وطرق الزراعة

تحرث الأرض حرثتين متعامدتين وتزحف ثم تخطط بمعدل 12 خطا/ قصبتين والزراعة فى جور بمعدل بذرتين فى الجورة على الريشتين وعلى مسافة 30 سم بين الجور , وذلك فى الأراضى الرملية حديثة الإستصلاح أما فى الأراضى القديمة فتتم الزراعة فى جور على أبعاد 20 سم فيما بينها مع وضع بذرتين فى الجورة على ريشة واحدة .
معدل التقاوى

أفضل معدل تقاوى لزراعة الترمس من 30 – 40 كجم / فدان .
الأصناف

جيزة 1
مستنبط بالإنتخاب الفردى من السلالات المحلية ويتميز بقوة النمو , ويجود فى منطقة الوجه البحرى .
التزهير بعد 75 – 80 يوم من الزراعة .
والنضج من 165 – 170 يوماً من الزراعة . ويعتبر من الأصناف التى تتحمل الذبول .
جيزة 2
مستنبط بالإنتخاب الفردى من السلالات المحلية ويتميز بقوة النمو ويجود فى منطقة الوجه القبلى .ويتميز بالتبكير فى التزهير عن الصنف جيزة 1 بحوالى أسبوع وينضج بعد 160 يوماً من الزراعة .
مقاومة الحشائش

تتم مقاومة الحشائش بالعزيق ويحتاج المحصول من 2 – 3 عزقات حسب الأرض والحشائش المنتشرة بها والعزقة الأولى تكون بعد 30 يوما من الزراعة , والتالية بعد شهر من الأولى , والعزقة الأخيرة تتم حسب الحاجة إليها .
التلقيح البكتيرى

يجب إجراء التلقيح البكتيرى وخاصة فى الأراضى التى لم يزرع فيها هذا المحصول من قبل والأراضى الجديدة , وينصح تلقيح تقاوى فدان الترمس فى الأراضى التى يزرع بها هذا المحصول بمعدل كيس واحد من اللقاح البكتيرى المخصص للترمس , أما الأراضى الجديدة فينصح بمضاعفة هذه الكمية من ( 2 – 3 أكياس ) ويتم التلقيح كما هو متبع فى المحاصيل البقولية الأخرى .
معدلات التسميد

يتم إضافة جرعة تنشيطية من السماد النتروجينى مقدارها 15 كجم أزوت / فدان عند الزراعة , 150 – 200 كجم سوبر فوسفات أحادى 15% تضاف عند تجهيز الأرض للزراعة .
فى الأراضى الرملية وحديثة الإستصلاح والفقيرة فى محتواها من عنصر البوتاسيوم يضاف 50 كجم سلفات بوتاسيوم بعد 45 يوماً من الزراعة .
الرى

يعتبر محصول الترمس من المحاصيل الحساسة للرى حيث أن زيادة الرى يتسبب عنها انتشار أمراض الذبول وعفن الجذور , كما أن نقص الرى يؤدى إلى نقص المحصول , لذلك يعطى المحصول حوالى 3 ريات فى أراضى الرى المستديم على أن تكون رية المحاياة بعد حوالى 45 يوماً من الزراعة , والرية الثانية قبل تكوين النورات الزهرية , والثالثة عند بداية امتلاء القرون .
ويراعى أن يكون الرى على الحامى نظراً لحساسية المحصول للرى ولتقليل الإصابة بأمراض التربة .
أما الأراضى الرملية جيدة الصرف فيعطى المحصول من 5 – 7 ريات بين الرية والأخرى 15 – 21 يوماً حسب طبيعة التربة وحرارة الجو .


محى الدين عبد الحميد

عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 21/04/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفيه زراعه الترمس

مُساهمة من طرف drosamaali في السبت 28 أبريل 2012, 9:28 pm

فوائد الترمس
يحتوي على مواد فعالة مثل البروتين بنسبة 30%
مقو جيد للأعصاب
ومنبه للقلب.
لعلاج الأمراض الجلدية والباطنية المعدية
يزيل الكلف والقروح والبثور في الوجه
يسكن أوجاع المفاصل
يفتح سدد الطحال والكبد.
تقاوم حدوث الامساك
تحمي الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة
قاتل للديدان
يحتوي الياف تقاوم ارتفاع مستوى الكوليسيترول

غذاء مناسب لمرضى السكرى حيث الالياف الموجوده فيه تبطئ من امتصاص الجسم للجلوكوز السكر البسيط الناتج من النشويات والسكريات ..
avatar
drosamaali

عدد المساهمات : 498
تاريخ التسجيل : 20/04/2011
الموقع : http://minufiya-agri.yoo7.com/

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى