زراعة المنوفية


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بك في منتدي زراعة المنوفية
إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل وتكون من ضمن اعضاؤه وتتمتع بصلاحيات الأعضاء ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول . دمتم برعاية الله وحفظه
إدارة المنتدى

الكتان linum usitatisimum

اذهب الى الأسفل

الكتان linum usitatisimum

مُساهمة من طرف mohamed ism3il في السبت 14 أبريل 2012, 10:59 pm

الكتان linseed نبات حولي يصل ارتفاعه إلى حوالي متر ذات ساق نحيلة وأوراقه رمحية وأزهاره زرقاء. يُزْرع من أجل أليافه وبذوره. ويتم تصنيع الألياف لتصبح أقمشةً من الكتان ومنتجات أخرى متنوعة. ويشمل ذلك الحبال والخيوط والورق عالي الجودة. وتحتوي البذور على زيت بذرة الكتان، الذي يستعمل أساسًا في الطلاء والورنيش، كما أن له بعض الاستعمالات الطبية. عرف وزرع في مصر القديمة منذ عهد الفراعنة، وصنع منه قماش عرف بقماش الكتان الذي استخدم في التحنيط.
يوجد نحو 230 نوعًا من الكتان، ولكن نوعًا واحدًا هو لينَمْ يوسيتاتيسيموم (الكتان الشائع) الذي يُزْرَعُ بشكل تجاري. وتزرع الأصناف المختلفة من هذا النوع من أجل الألياف والبذور.
ويبلغ طول نبات الكتان بين 0,9 و1,2م، وله أزهار إما بيضاء أو زرقاء. ويتميز الصنف الذي يزرع من أجل الألياف بأن له ساقًا رفيعة تتفرع عند القمة. أما كتان البذور فهو غزير التفريع أكثر من كتان الألياف، كما أنه يحمل عددًا أكثر من البذور.
وقد تُهَاجمُ الكتَّانَ الكثير من الأمراض الفطرية، ومنها الصدأ والذبول والبازمو. ويقوم الفلاحون قبل زراعة الكتان بمعالجة البذور بمواد كيميائية، تسمى مبيدات الفطريات من أجل توفير الحماية ضد هذه الأمراض. كما يقوم الفلاحون أيضًا بزراعة الأصن
اف المقاومة للأمراض.
أما بذوره فهي زيتية بها 40% زيت به نسبة عالية من أوميجا 3 و22% بروتينات و4% معادن . وزيت الكتان (الحار) به نسبة عالية من (اوميجا 3) الذي يفيد في تقليل الكولسترول . والزيت له رائحة مميزة تزيد مع التخزين. والبذور مقارنة بالزيت، نجدها تحتوي أكثر علي نسبة 98% من مادة ليجنام lignans المضادة للسرطان و97% أكثر من الألياف وأوميجا 3. وهذه المواد تفيد في تقليل الكولسترول وأعراض ما قبل الدورة والإقلال من الوزن ومرض السكر.
يدخل زيت الكتان في صناعة الأقمشة وصناعة الأصباغ.
ويزرع في حدائقنا عادة للزينة. وأوراقه طويلة ضيقة ، وأزهاره جميلة ذات لون أزرق باهت. وهو ذو اهمية خاصة ، لأن ألياف سيقانه من السليلوز النقي تقريبا ، كما أنها طويلة جدا . ويزرع في جميع أرجاء أوروبا ، ومشال أفريقيا والهند واليابان وأمريكا
ويبلغ الإنتاج العالمي من ألياف الكتان حوالي 600,000 طن متري كل سنة. وتتصدر الصين الدول الرائدة في إنتاج ألياف الكتان. ومن أهم البلاد الأخرى التي تزرع الكتان فرنسا ورومانيا وروسيا البيضاء وهولندا بهذا الترتيب نفسه. ويبلغ الإنتاج العالمي من بذرة الكتان حوالي 2,500,000 طن متري كل سنة. ومن أهم البلاد المنتجة لبذرة الكتان كندا والصين والهند وأوكرانيا والأرجنتين.




mohamed ism3il

عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 14/04/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الكتان linum usitatisimum

مُساهمة من طرف drosamaali في الثلاثاء 17 أبريل 2012, 10:37 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
drosamaali

عدد المساهمات : 498
تاريخ التسجيل : 20/04/2011
الموقع : http://minufiya-agri.yoo7.com/

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى