زراعة المنوفية


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بك في منتدي زراعة المنوفية
إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل وتكون من ضمن اعضاؤه وتتمتع بصلاحيات الأعضاء ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول . دمتم برعاية الله وحفظه
إدارة المنتدى

انتاج واكثار التقاوى

اذهب الى الأسفل

انتاج واكثار التقاوى

مُساهمة من طرف mohmed abo elmagd في الأربعاء 21 ديسمبر 2011, 8:58 pm

النباتات الزهرية ذات أهمية عظمى لمختلف الحيوانات و الإنسان فهى ضرورية لاستمرار الحياة على وجه الأرض ,إذ إنها المصدر الرئيسى المستمر لتزويد الهواء الجوى بالأكجسين اللازم لتنفس معظم الكائنات الحية فضلا عن ذلك فإن النباتات تعتبر مصانع الغذاء العضوى لسائر عالم الحيوان ,حيث أنها تصنع المادة العضوية الأساسية من الماء و ثانى أكسيد الكربون و تعتبر النباتات بمادتها العضوية غذاءا طبيعيا متنوعا لكثير من الكائنات .
و التقاوى (البذور) هى أصل النباتات فكل بذرة حية لها القدرة على تكوين نبات و بالتالى بذور أكثر و نباتات أكثر وهكذا .
توجد داخل البذرة القوى المسئولة عن تطورها و العناصر المغذية و الآليات المتعلقة بالزمن و المكان و التى الإشارة لمرحلة النمو التالية و لقد صممت البذور لتكون قابلة للإنتشار بواسطة بعض القوى الطبيعية كالرياح و الماء و الحشرات و الطيور و الحيوانات الأخرى .
يقع على عاتق الزراعة إمداد السكان بالمأكل و الملبس و توفير المواد الخام لعديد من الصناعات و خلال القرن العشرين قفز عدد سكان العالم من نحو 1.2 بليون نسمة ليصل إلى نحو 6.2 بليون 1999 ولقدتكفل التقدم العلمى والتطبيقى فى العلوم الزراعية عامة وفى علم المحاصيل بصفة خاصة خلال القرن الماضى بتوفير الغذاء لهذا الإنفجار السكانى الهائل .
و لا تحتاج أهمية مجموعة محاصيل الحقل بالنسبة للإنسانية إلى مزيد من التأكيد.
لقد شكل إنتاج البذور و رعايتها أسس الزراعة قديما و ما بنى عليها من بذور بعض النجيليات لفصل الشتاء فكل الحضارات المعروفة عبر التاريخ وجدت بزراعة محاصيل الحبوب لأنها ذات قيمة غذائية عالية و سهلة التخزين و زرع القاطنون فى أرض الرافدين القمح على ضفاف نهرى دجلة و الفرات و زرع الصينيون الأرز نهر هوانج ونهر اليانتز .
لقد كانت البذور ولازالت الغذاء الرئيسى فى هذا العالم و تساهم نباتات العائلة النجيلية أو النجيليات ذات البذور الكبيرة أو كما هو متعارف عليه محاصيل الحبوب بأكبر قدر من بذور الغذاء مقارنة بأى عائلة نباتية أخرى .و تشكل حبوب هذه المحاصيل أكثر من 90 % من البذور المتداولة .
و كان لقدماء المصريين فضل كبير فى كشف أهمية العديد من النباتات , فزرعوا الكثير من النباتات البرية و عرفوا القيم الطبية للكثير منها و استخدموا نبات البردى فجعلوا منه صحائفهم التى دونوا عليها تاريخهم ,و من بقايا الصحائف ,ومما حفظوه من نباتات إلى جانب ما سجلوه كتابة و رسما على جدران مقابرهم و معابدهم و مسلاتهم , تم كشف الكثير من معارفهم النباتية .







تعريف التقاوى
التقاوى هى أى جزء أجزاء النبات يستخدم لتكاثر الحاصلات الزراعية , لذا فهى قد تكون بذور حقيقية كما فى القطن والبرسيم والفول , أو تكون ثمار تحتوى بذرة واحدة (حبوب) مثل القمح والشعير والأرز , أو ثمار تختوى على أكثر من بذرة واحدة مثل بنجر السكر أو اجزاء خضرية للتكاثر مثل العقل فى القصب أو البصلات فى البصل والثوم ودرنات البطاطس ودرنات كما فى القلقاس وهكذا .
أهمية التقاوى
تتوقف جودة المحصول وكميته الى حد كبير على صفات التقاوى المستخدمة فى الزراعة بالإضافة الى قيام التقاوى بوظائف كثيرة منها :
1-امتداد حياة النوع وتعاقب الأجيال .
2-حفظ المادة الوراثية بما تحمله من صفات ممثلة فى أجزاء الجنين وتقوم القصرة بحمايته ومكونات البذرة بتغذيته .
3-وسيل تحسين المحاصيل حيث يمكن فيها تجميع العوامل الوراثية المؤدية الى زيادة كمية المحصول وجودته بعد عمليات التهجين أو بالأنتخاب أوباستخدام المطفرات وغيرها .
4-وسيلة إنتشار النبات وأنتقاله من مكان لاَخر .
5-مصدر اساسى لتغذية الأنسان كما فى حاصلات الحبوب , والأجزاء الخضرية كالبطاطس والقصب وغيرها .
6-مصدر لكثير من الصناعات مثل إنتاج النشا والسكر واستخراج الزيوت




مواصفات التقاوى الجيدة
التقاوى الجيدة هى التقاوى التى اذا ما توافرت لها ظروف النمو الجيد اعطت اكبر انتاج من المحصول العالى الجودة من وحدة المساحة المنزرعة .
ولكى توصف التقاوى بالجودة يجب أن تتوفر فيها الظروف الاَتية :
1- أن تكون من صنف جيد , ملائمة للمنطقة التى ستزرع بها , ذات قدرة انتاجية مرتفعة , تتوافر بها صفات الجودة المطلوبة مقاومة الااَفات .
2- أن تكون ذات نسبة انبات مرتفعة .
3-أن تكون تقاوى الصنف نقية خالية من تقاوى اصناف اخرى حتى وإن كانت تابة لنفس النوع .
4- أن تكون على درجة عالية من النظافة خالية من المواد الغريبة كبذور الحشائش وبذور المحاصيل الأخرى والمواد الخاملة والشوائب والتراب والرمل .
5- أن تكون خالية من الإصابات الحشرية والمرضية .
6- أن تكون كاملة النضج , تامة التكوين , غير ضامرة أو مكسورة .
7- أن تكون منتظمة مع بعضها فى الحجم والشكل واللون .

معاملات التقاوى قبل الزراعة
تحتاج التقاوى أحيانا إلى معاملات خاصة قبل زراعتها لضمان الإنبات الجيد و إعطاء نباتات جيدة تغل محصولا وفيرا و تقسم هذه المعاملات إلى :-



أولا :- تشجيع إنبات التقاوى
لا تنبت تقاوى بعض النباتات أحيانا , حتى إذا توافرت الظروف الضرورية الملائمة للإنبات من حرارة و رطوبة و تهوية وفيما يلى عرض لبعض مشاكل التقاوى وكيفية معالجتها
1-الأجنة الأثرية : و عدم تكامل النضج الفسيولوجى للبذرة و يعالجان عادة بتخزين البذور لمدة أطول قبل زراعتها .
2-إحتياج انبات البذور فى بعض المحاصيل إلى الضوء مثل البصل – الخس –الدخان و تعالج بالزراعة على سطح التربة أو معاملة البذرة بالثيوريا أو النترات أو أملاح الأمونيا .
3-إزالة الغلاف الجلدى الصلب لثمار بنجر السكر بالمعاملة بحمض الكبريتيك المركز لمدة قصيرة ,ثم تغسل البذور بالماء بغرض تحسين إنبات البذور .
4-كمر (نقع) حبوب الأرز قبل زراعتها لتشجيعها على الإنبات كما يفضل نقع تقاوى الفول والترمس و الحمص والذرة قبل زراعتها لتليين القصرة وإزالة المواد المانعة المحتمل وجودها و توفير الرطوبة للبذور فى حالة انخفاض رطوبة التربة لتحسين انبات بذور هذه المحاصيل .
ثانياً مقاومة الأمراض والحشرات :
تحمل التقاوى على سطوحها أو فى داخلها مسببات الأمراض و الحشرات كما و قد تتعرض التقاوى أثناء زراعتها أو انباتها إلى الإصابة بهذه الآفات بما يستلزم معاملة التقاوى بالمبيدات الفطرية ,أو الحشرية لحمايتها مثال ذلك :استخدام المبيدات الفطرية مثل السرسان و الليتوسان لمعالجة حبوب القمح و الشعير من مسببات أمراض التفحم ونقع عقل قصب السكر قبل الزراعة فى ماء دافئ لمدة 20 دقيقة لمقاومة مرض الإصفرار المخطط و مرض تقزم الخلفة و تبخير بذور القطن على درجة حرارة 55 -58 م لمدة 5 دقائق لقتل يرقات دودة اللوز القرنفلية .

ثالثا معاملات تجرى بغرض تحسين نمو النباتات الناتجة و زيادة كمية المحصول .
تعامل التقاوى أحيانا بغرض تحسين نمو البادرات الناتجة و بالتالى إعطاء نباتات قوية تعطى عادة محصولا وفيرا كما فى :-
1-معاملة تقاوى البقوليات بالبكتيريا العقدية ويتم ذلك بغرض تشجيع تكوين العقد الجذرية على جذور هذه النباتات .
2-معاملة التقاوى بمنظمات النمو :- يلجأ كثير من الزراع حديثا إلى نقع التقاوى قبل زراعتها فى محلول حمض الجبرليك أو السيكوسيل بغرض زيادة سرعة و نسبة انبات هذه البذور و انتاج بادرات قوية كما تزيد قدرة النباتات الناتجة على مواجهة الظروف البيئية القاسية .
3-معاملة التقاوى بالفيتامينات :- أدى نقع بذور البسلة فى محلول فيتامين (ج) إلى زيادة نمو البادرات و زيادة كمية المحصول كما زاد نمو محصول البقول بنقع التقاوى قبل زراعتها فى محلول فيتامين (ب) .
رابعا معاملات تجرى بغرض تسهيل عملية الزراعة .
قد يتسبب التركيب الظاهرى للتقاوى فى صعوبة إجراء عملية الزراعة الآلية فى بعض الحالات مما يستلزم تقليل هذه الصعوبة كما فى :-
1-وجود الشعيرات على بذرة القطن و ما تسببه من صعوبة فى تلقيم و انتظام خروج البذور من الآت الزراعة مما يستلزم إزالة هذه الشعيرات قبل الزراعة بغمسها فى محلول حمض الكبريتيك لمدة قصيرة أو باستخدام حلاجات ميكانيكية خاصة .
2-تحتوى ثمار بنجر السكر فى كثير من أصنافه عدد من البذور يتراوح من 2 – 6 بذرة ويضطر كثير من الزراع تجزأت هذه الثمار قبل زراعتها الى أجزاء يحتوى جزء الثمرة فى المتوسط 1- 2 بذرة لتتم الزراعة بهذه الأجزاء يوفيراً للتقاوى وتسهيلاً وتحسيناً لعملية الإنبات .

تخزين التقاوى
لا بد من العناية بتجفيف الحبوب وغربلتها وفرزها وتدريجها ويتم تخزينها فى مخازن مناسبة حتى لا تتعرض للرطوبة أو للحشرات كما يمكن معاملتها بالمبيدات المانعة لإصابتها بهذه الاَفات بشرط ألا تضر بحيوية البذور .
وإذا لم يتيسر للمزارع إنتاج التقاوى الجيدة يجب أن يحصل عليها من مصادر موثوق بها كوزارة الزراعة ( الجمعيات الزراعية ) أو الشركات المتخصصة فى إنتاج التقاوى .

الحشرات والأمراض التى تصيب التقاوى وكيفية التخلص منها
تحمل التقاوي على سطحها أو في داخلها مسببات الأمراض و الحشرات كما و قد تتعرض التقاوي أثناء زراعتها و إنباتها للإصابة بهذه الآفات مما يستلزم معاملة التقاوي بالمبيدات الفطرية مثل السرسان و السمسان و الليتوسان لمعالجة حبوب القمح و الشعير من مسببات التفحم و نقع عقل القصب قبل الزراعة في ماء دافئ لمدة 20 دقيقة لمقاومة مرض الإصفرارالمخطط و تبخير بذور القطن على درجة حرارة 55 : 58 درجة م لمدة 5 دقائق لقتل يرقات دودة اللوزة القرنفلية.





مراحل إنتاج وإكثار تقاوى الأصناف
يمر انتاج التقاوى المعتمدة بعدة مراحل حددها القانون كما يلى :
1- تقاوى المربى
وتشمل الجزء من تقاوى الصنف الذى قام المربى بإنتاجه والإشراف عليه وتكون نقاوته 100%
2- تقاوى الأساس
وهى الحائزة على الصفات الوراثية المميزة للصنف وعلى أعلى درجة من النقاوة وهى ناتجة عن زراعة تقاوى المربى ومصدراً لإنتاج التقاوى المسجلة أو المعتمدة
3- التقاوى المسجلة
وهى تنتج من تقاوى الأساس أو تقاوى مسجلة أخرى وهى تحتوى على الصفات الوراثية للصنف , وعلى درجة خاصة من النقاوة وهى مصدر لأنتاج التقاوى المعتمدة
4-التقاوى المعتمدة
وهى تنتج من تقاوى الأساس مباشراً أو من التقاوى المسجلة أو من تقاوى معتمدة أخرى ويجب أن تتوافر فيها الصفات الوراسية للصنف , ودرجة خاصة من النقاوة .
وتعتبر التقاوى من غير درجات الإكثار المشار اليها تقوى عادية , وفائدة هذه الخطوات هى الاحتفاظ بالأصناف الجيدة نقية باستمرار حتى لا تتدهور نقاوتها لذا فإن حقول الإكثار تكون دائماً تحت اشراف مستمر من مسئولى وزارة الزراعة وتتم فى أراضى معينة ولدى زراع متخصصين فى تعاقدات رسمية مع الوزارة أو الشركات المنتجة للتقاوىويستلزم أن تتوافر فى هذه الحقول مواصفات خاصة أهمها :
1-لا يجوز فى الحقل الواحد زراعة أكثر من صنف واحد لنفس المحصول فى نفس الموسم .
2-عمل مسافة عزل بين حقل الإكثار والحقول المجاورة لنفس الحصول لا تقل عن :
5-10 متر فى محاصيل القمح , الشعير , الأرز , الفول السودانى .
50-100 متر فى محاصيل الذرة الرفيعة والفول .
150- 300 متر فى محاصيل الذرة والكتان .
750-1000 متر فى انتاج تقاوى البصل .
وفى حالة صعوبة عمل عزل مسافى , يجى عزل زمنى عن طريق تقديم أو تأخير موعد زراعة حقل اللإكثار عن موعد زراعة الحقول المجاورة بما لا يقل عن 3 أسابيع منعاً لحدوث الخلط الوراثى
avatar
mohmed abo elmagd

عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 02/11/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: انتاج واكثار التقاوى

مُساهمة من طرف mohmed abo elmagd في الأربعاء 21 ديسمبر 2011, 9:01 pm

الله ينور عليك يابطاطا بس ده للكبار فقط متزعلوش منى
avatar
mohmed abo elmagd

عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 02/11/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: انتاج واكثار التقاوى

مُساهمة من طرف drosamaali في الأربعاء 21 ديسمبر 2011, 10:36 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

عضو مميز يا بطاطا
avatar
drosamaali

عدد المساهمات : 498
تاريخ التسجيل : 20/04/2011
الموقع : http://minufiya-agri.yoo7.com/

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اشرف

مُساهمة من طرف ashrafelharany في الأربعاء 28 ديسمبر 2011, 8:59 pm

الموضوع جميل ومزعلتش يا عم الكبير بس قولي بقى
:بكسر طور السكون فى البطاطا اذاى لتشجيع الانبات:
مستنى الرد

ashrafelharany

عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 23/10/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى