زراعة المنوفية


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بك في منتدي زراعة المنوفية
إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل وتكون من ضمن اعضاؤه وتتمتع بصلاحيات الأعضاء ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول . دمتم برعاية الله وحفظه
إدارة المنتدى

بشرى سارة : انتاج بذور بنجر السكر بمصر

اذهب الى الأسفل

بشرى سارة : انتاج بذور بنجر السكر بمصر

مُساهمة من طرف drosamaali في الجمعة 17 مايو 2013, 9:57 pm


نمو البنجر:
البنجر نبات ثنائي الحول ينمو نموا خضريا في العام الأول ويتكون الجذر المتضخم بالغذاء وتستطيل السوق السوق الزهريه في العام الثاني من الزراعه لتحمل الازهار و الثمار. وقد تتكون الحوامل الزهريه لبعض النباتات في العام الأول من الزراعه وتسمى هذه الظاهره بالإزهار المبكر أو الحنبطة Bolting. وتسبب هذه الظاهرة خسائر لمنتجي بنجر السكر.
وتمر نباتات بنجر السكر اثناء نموها في اطوار عديدة ويمكن ترتيبها كما يلي :

1 – طور الانبات 2 – طور النموالخضري الأول 3 – طور التخصص
4 – طور النمو الخضري الثاني 5 – طور التهيئة للازهار 6 – طور الازهار وتكوين الثمار

طور الانبات: تتراوح درجات الحرارة التى تنبت فيها بذور بنجر السكر بين 4-30ºم. ويكتمل انبات البذور في فتره تتراوح بين 7-10 أيام. وتنمو البادرات بقوة في درجة حراره 20ºم.
طور النموالخضري الأول: يزداد عدد أوراق النبات في هذا الطور كما يزداد متوسط وزن ومساحة سطح الورقة. ويزداد وزن الأوراق و الجذور بتقدم العمر . ويزداد النمو الخضري في بداية موسم النمو ثم يقل بعد ذلك بالتدريج. ويبدأ الجذر في التضخم متأخرا عن النمو الخضري ويستمر في الزياده حتى نهاية موسم النمو. وتستخدم المواد الكربوهيدراتية المصنوعة بالأوراق أولا في المحافظة على استمرار العمليات الحيويه بالنبات على الوضع الملائم في تكوين أوراق جديدة وجذور جانبية جديدة. ويستخدم السكر المتكون في زيادة تركيز السكروز بالجذر الرئيسي حينما تصبح كميات المواد الكربوهيدراتية بالأوراق أكثر مما يلزم بالوفاء لهذه الاحتياجات.
طور التخصص (التخزين) : يقصد بالتخصص استخدام المواد الكربوهيدراتية التى صنعتها النباتات في التخزين وزيادة السكروز بالجذور. ويسمى الطور الذي يسود فيه تركيز السكر بالجذور بطور التخصص. وليس هناك حد فاصل بين طور النمو الخضري وطور التخصص لارتفاع نسبة السكروز بالجذور الصغيرة. وتؤثر رطوبة التربة ودرجة الحرارة على اختزان السكر بالجذور.
طور النمو الخضري الثاني : بزراعة جذور البنجر أو بتركها في الأرض تنمو اوراق نباتات العام الثاني.
طور التهيئة للازهار : تتهيأ نباتات بنجر السكر للازهار في اي وقت من فترات حياة النبات ما عدا فترة السكون بالبذور بتعريض النباتات أو البذور أثناء نموها أو البذور غير الساكنه و المبلله بالماء لدرجات الحراره المنخفضة وتحدث تغييرات نوعية بالنباتات أثناء تهيئتها للازهار ولا تحدث تغييرات كيميائية. ويختلف طول الفتره اللازمه لتعرض النباتات أثناءها لدرجات الحراره المنخفضه على حسب الصنف و عمر النبات وغير ذلك من العوامل.
طور الازهار وتكوين الثمار: تستطيل السوق الزهرية اذا تعرضت النباتات المتهيئة للازهار لدرجات الحرارة المرتفعة. وتنتقل المواد الغذائيه المختزنه بالجذور الى السوق الزهرية. وتتكون الازهار ثم يحدث التلقيح و الاخصاب و حينئذ تنتقل المواد الغذائية من الاجزاء المختلفه للنبات الى الثمار المتكونة .
كما قام بعض العلماء بتقسيم النمو الى طورين :
• الطور الحرارى : ويمتد هذا الطور خلال الموسم الأول للنمو حيث ثبت أن التأثيرات الأساسية التى تتحكم فى تشكل النبات ومروره بأطوار النمو المختلفة تكون راجعة أساساً إلى الحرارة. ويتطلب تعرض بنجر السكر الى الأرتباع (درجة حرارة تتراوح من صفر إلى +5°م ) لعدد متفاوت من الأيام.
• الطور الضوئى : ويمتد هذا الطور خلال الموسم الثانى للنمو حيث ثبت أن النباتات تستجيب أساساً للضوء كعامل محدد لتشكل النبات. حيث تتجه النباتات للأزهار إذا ما عرضت لطول نهار متزايد خاصة تحت ظروف الحرارة المعتدلة.
الاحتياجات الجوية:
1 – الحرارة: تختلف درجات الحراره المثلى الملائمه لكل طور من أطوار حياة نبات البنجر وتنتج بادرات قويه في درجة حراره 20ºم. وتؤثر درجات حرارة الليل و النهار تأثيرا بالغا على نمو نبات البنجر. وتقع درجة الحراره المثلى للنمو أثناء الليل بين 20 و 23ºم. بينما تبلغ درجة الحراره المثلى للنمو اثناء النهار23ºم. وتحدث اضرار للنباتات اذا تعرضت لدرجات الحراره المنخفضه جدا. وتنمو نباتات البنجر نموا خضريا باستمرار اذا نمت في درجات حراره مرتفعه. ويجب أن تتعرض النباتات لدرجات الحراره المنخفضه حتى تتهيأ النباتات للازهار. وتختلف أصناف البنجر فيما بينها في درجات الحراره المنخفضه وطول الفتره التى ينبغي أن تتعرض لها لكي تتهيأ النباتات للازهار.وعموما تتهيأ نباتات البنجر للازهار بتعريضها لدرجات حراره 4-7ºم لمدة شهر أو أكثر وتستطيل السوق الزهرية اذا تعرضت النباتات المتهيئة للازهار لدرجات الحراره المرتفعة.
2 – الإضاءة: يعتبر بنجر السكر محصول نهار طويل. وتبلغ شدة الاضاءة المثلى للبادرات حوالى 1000شمعه/قدم في الفترات المبكره من حياة نبات البنجر. وتتطلب النباتات التعرض لإضاءه اشد من ذلك في الأطوار المتقدمة من الحياة لتظليل الاوراق العليا الاوراق السفلى.

ميعاد الزراعة:
أفضل ميعاد للزراعة من منتصف سبتمبر الى منتصف نوفمبر ، ويمكن التبكير بزراعته خلال شهر أغسطس مع مراعاة اليقظة التامة في مقاومة دودة ورق القطن فور ظهور الاصابة ويمكن التأخير في زراعة بنجر السكر حتى نهاية شهر نوفمبر. ويمكث البنجر في الأرض حوالى 6 شهور حتى ينضج ويختلف موعد حصاده باختلاف الأصناف المزروعة وميعاد الزراعة والظروف المناخية في هذه الفترة.
وعموما يزرع بنجر السكر فى ثلاث عروات وهى:
 عروة مبكرة: من بداية شهر أغسطس حتى منتصف سبتمبر.
 عروة متوسطة: من منتصف سبتمبر حتى منتصف أكتوبر.
 عروة متأخرة: من منتصف أكتوبر حتى نهاية شهر نوفمبر
الأرض الموافقة:
تنجح زراعة البنجر في كثير من أنواع الاراضي ما عدا الاراضي الغدقة و سيئة الصرف وتجود زراعته في الأراضي الصفراء الثقيلة والصفراء الرملية جيدة الصرف. ويلزم توافر المادة العضوية و الماء اذا زرع البنجر في الأراضي الرملية أو الاراضي الخفيفة. ويتحمل بنجر السكر ملوحة الأرض أكثر من غيره من المحاصيل. ويمكن زراعة بنجر السكر في الأراضي الجيرية ولاتفضل زراعة بنجر السكر في الأراضي الثقيله لإنخفاض نسبة الإنبات وتلك الأراضي تحد من نمو الجذور حيث تكون صغيرة الحجم و غير منتظمة الشكل كما يصعب تقليع الجذور بها.
الدورة الزراعية:
تضم الدورة الزراعية في الأراضي المقترح زراعة البنجر فيها كل من القمح و الشعير و البرسيم. ويمكن إضافة بنجر السكر الى هذه المحاصيل في الدورة. وبهذا تتبع الدوره الثلاثية أو الرباعية أى يجب عدم تكرار زراعة البنجر سنويا ولكن زراعته كل 3 أو 4 سنوات على الأقل. وترجع أهمية المحافظة على دورة محصول بنجر السكر فى حماية التربة من الإصابة بالأمراض الخطيرة وخاصة النيماتودا حيث لوحظ زيادة الإصابة بأمراض تبقع الأوراق والبياض الزغبى والذبول فى الأراضى التى يتم فيها زراعة بنجر السكر كل عام أو عامين.
الأصناف:
تعتمد زراعة بنجر السكر في مصر على استيراد الاصناف من الخارج وذلك من المناطق التى تشابه ظروفها المناخيه الظروف السائدة في مصر بقدر الامكان ومن أهم الأصناف المنزرعة حاليا:
1- ¬ جلوريا ، تورو ، توب ، مونت بيانكو ، كاوميرا ، لولا من ألمانيا .
2-¬ أوسكار بولى من الدنمارك .
3-¬ أتوث بولى ، بلينو ، فريدا من هولندا .
4-¬ ديما بولى ، ديبرية بولى N من فرنسا.
5-¬ رأس بولى ، أتش بولى 1 ، نجمة من السويد .
كما تم تقييم أصناف مبشرة تمهيداً لنشرها وهى :
Carola ، Samba ، Sultan ، B 2001 ، Chems K ، Ghania ، Tenor ، Baraca
وجميع هذه الاصناف بذورها عديدة الأجنه اي أن الثمره الواحده تحتوي على 2-5 بذور. كما توجد أصناف وحيدة البذور تصلح للزراعة الآلية إلا انها مرتفة الثمن مثل:
1- ماراثون Marathon 2 – إيفا Eva
وينبغي ان تتوافر في أصناف بنجر السكر التى يوصى بزراعتها الصفات التالية :
1- ارتفاع نسبة الانبات وانتظامها وقوة نمو البادرات خاصة في الزراعات المتأخرة .
2- التبكير في تكشف وتكوين الجذور.
3- أن يكون للصنف مقدرة عالية على التأقلم وانتاج محصول مرتفع عند زراعته في مواعيد مختلفة.
4- أن يكون مبكر النضج عالى المحصول و شكل الجذر مخروطي وارتفاع نسبة السكر به.
5- أن يتحمل الملوحة حتى يمكن زراعته في الأراضي المستصلحه حديثا.
6- أن يكون مقاوم لظاهرة الازهار المبكر في العام الاول من زراعته.
7- أن يكون مقاوم للأمراض و الحشرات و النيماتودا.

هذا وقد نجح انتاج تقاوى من سلالات مبشرة لبنجر السكر فى مصر على المستوى البحثى فى منطقة سانت كاترين بجنوب سيناء حيث يتوافر بالمنطقة الظروف المواتية للازهار الطبيعى من انخفاض فى درجات الحرارة الى أقل من 10 م لمدة 3-4 شهور بالاضافة الى طول نهار متزايد . وقد قيمت هذه السلالات الجديدة ببعض الاصناف المستوردة وكانت الفروق طفيفة بين كمية المحصول المنتجة مما يبشر بانتاج أصناف مصرية كخطوة أولى ثم تحسين انتاجية هذه الاصناف بتحسين المعاملات الزراعية


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
drosamaali

عدد المساهمات : 498
تاريخ التسجيل : 20/04/2011
الموقع : http://minufiya-agri.yoo7.com/

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بشرى سارة : انتاج بذور بنجر السكر بمصر

مُساهمة من طرف admin في الإثنين 05 أغسطس 2013, 2:51 am

الى مزيد من التقدم يا علماء مصر
avatar
admin
Admin

عدد المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 08/04/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://minufiya-agri.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بشرى سارة : انتاج بذور بنجر السكر بمصر

مُساهمة من طرف مونى في الجمعة 29 نوفمبر 2013, 4:26 pm

موضوع رائع تسلم يا دكتور
avatar
مونى

عدد المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 08/05/2011
العمر : 31

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى