زراعة المنوفية


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بك في منتدي زراعة المنوفية
إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل وتكون من ضمن اعضاؤه وتتمتع بصلاحيات الأعضاء ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول . دمتم برعاية الله وحفظه
إدارة المنتدى

مصطلحات لن تسمعها الا فى الريف

اذهب الى الأسفل

مصطلحات لن تسمعها الا فى الريف

مُساهمة من طرف admin في الثلاثاء 13 نوفمبر 2012, 9:04 pm

مصطلحات ريفية

1) النورج : هو آلة درس المحاصيل مثل الأرز والقمح والبرسيم (الرباية ) ، وهي آلة خشبية تتكون من قطعتين من الخشب على الجانبين لهم اسم لا أذكره وثلاثة (فلنكات) كل واحدة بها عدد من الأسلحة الحديدية مركب أعلاها دكه (مقعد ) لجلوس الدراس ، والنورج يجر بواسطة عدد(2) من الماشية فوق المحصول الذي يرص على شكل دائرة ( الرامية ) حتى يتم التأكد من تمام الدرس وفصل الحبوب عن الأعواد بعد تقطيعها إلى أجزاء صغيرة جداً ( التبن) .ويتم فصل الحبوب عن التبن بواسطة المدراة فى وجود رياح خفيفية .
2) الطنبوشة : قطعة حديدية مثبتة على عمود الساقية وبها فتحتان أحدهما للناف والأخرى لعمود من الخشب يكون موضعه خلف الماشية التي تجر الساقية يسمى (بالهودية )، فالطنبوشة جزء من أجزاء ( الساقية ) لا تعمل بدونها .
3) الوتد : وهو عبارة عن قطعة من الخشب عادة ما تكون من جزوع الأشجار ، يتم تسويتها بواسطة (المنقرة) لتكون مدببة من الأسفل ولها رأس من الأعلى ، ويتم دق هذه القطعة من الخشب ( الوتد ) في الأرض بواسطة حجرة أو ( مدقة ) حتى يثبت في الأرض جيداً ، ويستخدم في ربط المواشي بالحقل .
4) الناف : يصنع الناف من الخشب الأبيض وليس من عروق الأشجار ، والناف نوعان ، النوع المعتاد وهو عبارة عن (عرق ) من الخشب يتم تسويته ليكون اسطواني الشكل في نهاية كل طرف منه فتحة توضع بها القنافة ، ويوضع الناف على عنق ماشيتين ( بقرتين أو جاموستين أو بقرة وجاموسة ) حسب الأحول لجر أي آلة زراعية مثل القصابية أو المحراث أو البتانة أو الزحافة أو اللواط ... الخ . أما النوع الثاني من أنواع الناف فهو الخاص بـ ( الساقية ) وله خاصية مميزة ، حيث يوجد بأحد أطرافه مكاناً لوضع القنافة ، أما الطرف الأخرى فيدخل في الطنبوشة .

5) اللواطة : هو لوح من الخشب مثبت بمنتصفه نصف عرق خشب حتى يربط به المرد الذي تساق بواسطته البهايم وبأخر اللوح حلقتين من الحديد ليربط بها السلبة التي تجر اللواط وطبعا اللواط يستخدم في تلويط الارض قبل شتلة الارز ولكن في هذه الايام يتم التلويط عن طريق الحصان وليس جوز بهايم .
6) الزحافة : كتلة خشبية يتراوح طولها 3 م تربط بالسلبة وتجر بجوز بهايم وتستخدم لتسوية الأرض الشراقي . العامل المشترك بين اللواط والزحافة انهما يستخدمان في تسوية الارض ولكن اللواط في الارض المروية المليئة بالمياة أما الزحافة في الارض الشراقي .
7) البتانة : آلة زراعية مصنوعة من الخشب على شكل العدد (7) منفرجة من الأمام وضيقة من المؤخرة مساحتها من الأمام حوالى 90سم والمؤخرة حوالي 50 سم فقط ، مثبت بها حلقتين من الحديد في كل ضلع وضليعيها يرتفعان عن الأرض حوالي 30 سم . وتجر بواسطة ماشية واحدة ، وظيفتها تقسيم الأرض إلى أحواض أو ( فرد ) وعمل البتون (حد واضح بين كل حوض وآخر) داخل المساحة الواحدة من الأرض .
8 ) الخلبة هي مرادف شمال وهي سواء كانت خلبة من البرسيم او الارز او القمح يقال خلبة .
9) الغمر يطلق علي عادة علي غمر برسيم وهو قد ما يستطيع حمله الانسان من البرسيم او الارز او القمح او الذرة بحيث يقدر حمله علي الكتف فيقال غمر .
10) القتاية : عادة تذكر علي قتاية القش وهي اكبر عن الغمر وتربط برباط من الوسط وعادة تحملها النساء علي الرأس فيقال لها قتاية .
11) الغلق : هو اصغر من القفة وهو أنواع منه الغلق الجلد ويستخدم في تحميل السباخ والغلق الخوص ويستخدم في حمل الحبوب بجميع انواعها .
12) القفة : وهي حجم اكبر من الغلق وعادة تكون من الخوص فقط وتستخدم في تخزين المحاصيل الزراعية .
13) الشيكارة : وهي اصغر من الشوال ومنها الشيكارة الخيش والمشمع والبلاستبك وهي حاليا كلها شكاير بلاستيك وتستخدم عادة في تخزين المحاصيل الزراعية .
14) الشوال : وينقسم الي عدة اقسام من الشوال ابو خط احمر الغرارة والشوال العادي وعادة الغرارة هي اكبر مقاس في الشوال .
15) الصومعة : وعاء مصنوع من الطين على شكل كومثري ، تستخدم في تخزين الغلال مثل الأرز والقمح والذرة وأحياناً للطحين والأرز الأبيض وتكون داخل البيت عادة .
16) الزير : هو إناء من الفخار ضيق من الأسفل للدخول في المزيرة ومنبعج من الوسط ثم يضيق من الناحية العلوية ليسهل وضع غطاء عليه ، ويستخدم في تخزين مياه الشرب داخل البيوت ، ويمكن الشرب منه مباشرة بواسطة (الكوز).
17) المزيرة : وتصنع من الإسمنت مربعة الشكل لها فتحة دائرية من أعلى يوضع عليها الزير ولها حنفية (صنبور) من الأسفل لتعبئة المياه المرشحة (النقط ) في القلل ،
18) البلاص : إناء يصنع من الفخار له قاعدة مستديرة ويأخذ شكل الكومثرى أيضاَ وينتهى في الأعلى بحلق ضيق مزود بيد في اتجاهين متقابلين ( ودان البلاص ) ، ويستخدم في تعبئة الماء من الترع والبحار كأداة نقل الماء إلى الزير ، أو الاستخدم منه مباشرة .
19) القلة : وهي اصغر الآنية الفخارية للشرب وتصنع من الفخار أيضاَ ولها أشكال متعددة منها القلل حمراء اللون ولها ودنين وتسمي بالقلل القناوي ونوع آخر أبيض اللون وله رقبة طويلة بعض الشئ وكل من النوعين مزود بفتحات صغيرة عند الحلق لتسريب الماء للشارب ، وعادة هذه القلل كانت توضع في إناء من النحاس أوالالمونيوم تسمي ( صينية القلل ) وتقوم هذه القلل بتبريد الماء لكثرة المسام بها.
20) الزراوية : وهي أكبر من القلة ولها نفس مواصفاتها ولكنها أكبر حجماً ، واستخدامها عادة تكون مع مجموعة من العاملين في الغيط حتى تكفيهم لفترة طويلة ، وعادة ما يتم تعليقها على فرع شجرة لتبريد الماء
21) الغرازة :جزء من أدوات الطنبور وهي التي تغرز وسط الترعة ( مصدر المياه ) وهي عبارة عن نصف عرق خشب مدبب من الأسفل لسهولة غرزه أو غرسه في قاع الترعة ورأس العرق ملفوف بحلق من الحديد (شانبر ) لعدم الكسر نتيجة الدق عليه للتمكن من الغرز ، بها تجويفات متتالية يدخل بها القلب الحديدي للطنبور لوضع الطنبور في منسوب المياه المناسب للترعة .
22) المدادة : وهي جزء آخر من الطنبور وإن كانت الغرازة مكانها الطبيعي في مؤخرة الطنبور ، فإن المدادة تأتي في مقدمته ، وهي عبارة عن قطعة من الخشب عادة ما تكون ( فرع خشب قوي ) له تجويف في أوسطه ليوضع عليه قلب الطنبور الحديدي من المقدمة ، وتثبت من الناحيتين على القناية التي تصب فيها الماء من الطنبور ، والناحيتين تسميا بالمصطبة وهي التي يجلس عليها رجلين أو رجل واحد أو رجل وامرأة أو امرأتان ( في قرية روينة ) قديماً لجر الطنبور في حركة دائرية لنقل المياه من الترعة في الأسف إلى قناية الأرض في الأعلى .
23) المروة والملال ، فكلاهما لمياة الري عبارة عن شق في الأرض بين الترعة والقناية حجما للاستخدام في نقل المياة ويختلف عمق كل منهما باختلاف الغرض منه ، وأعتقد أن الفرق بينهما هو أن المروة عادة ما تكون أكبرمن الملال . أما علاقتهما بالمصرف فتنحصر في أن المياه الزائدة من كلاهما مروراً بالأراض التي تسقى تصب في المصرف الفرعي .
24) البرام : هو عبار عن إناء من الفخار ويستخدم على الأكثر في تسوية الأرز في الفرن البلدي أو الغاز حالياً ، ويستخدمونه أيضاً في بعض أنواع الطبيخ وتسوية اللحوم.
25) الطاجن : عبارة عن إناء أكبر وأوسع واعمق من البرام ومصنوع ايضاً من الفخار .. ويستخدم في حفظ الحليب من الأبقار والجاموس والماعز ..الخ
26) البرنية : هي اناء كبير من الفخار يشبه القلة كبيرة الحجم ولكن له فتحة علوية كبيرة تشبه فتحة البلاص وتخصص لحقظ السمنة البلدى السايحة .
27) حصيرة الجبنة : تصنع من أعواد طبيعية أعتقد أنه شرائح رفيعة من ( السمار ) وعرضها تقريباً نصف متر أو أقل ويوضع بها اللبن الرائب بعد إضافة قليل من الملح حسب الطلب وتعلق على الحائط أو بالسقف ليتساقط منها الماء الزائد وتجف ثم تفتح بعد أن تكون الجبن القريش قد تم نضجها بهذه الطريقة وتقطع إلى قطع بالمقاس حسب الطلب .
28) الغومة : وتصنع من الخوص (أوراق النخيل ) لتغمية عيون الماشية التي تجر الساقية حتى لا تشعر بالدوار .
29) القنافة : وهي قطعة خشب يتم تركيبها في طرف الناف قبل نهايته بحوال متر واحد أو نصف متر يتدلى منها حبل على مجدول على شكل حزام ليلف على رقبة الماشية التي تجر أي آلة زراعية سواء ساقية أو محراث أو قصابية .
avatar
admin
Admin

عدد المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 08/04/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://minufiya-agri.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مصطلحات لن تسمعها الا فى الريف

مُساهمة من طرف amolah في الأربعاء 14 نوفمبر 2012, 1:41 pm

جميله جدا

مشكوووووووووووووور
avatar
amolah

عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 01/06/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مصطلحات لن تسمعها الا فى الريف

مُساهمة من طرف دوبي في الأحد 18 نوفمبر 2012, 11:19 am

حلوووووووووين جدااااااااااااا
avatar
دوبي

عدد المساهمات : 270
تاريخ التسجيل : 30/04/2011
العمر : 28

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى