زراعة المنوفية


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بك في منتدي زراعة المنوفية
إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل وتكون من ضمن اعضاؤه وتتمتع بصلاحيات الأعضاء ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول . دمتم برعاية الله وحفظه
إدارة المنتدى

مشاكل تعيق النهوض بالمحاصيل السكرية

اذهب الى الأسفل

مشاكل تعيق النهوض بالمحاصيل السكرية

مُساهمة من طرف mohmed abo elmagd في الثلاثاء 06 نوفمبر 2012, 6:46 pm


في اطار الجهود المبذولة للنهوض بالمحاصيل السكرية وتقليل الفجوة بين الاستهلاك المحلي من السكر والانتاج والتي مازالت تتزايد نتيجة لزيادة استهلاك الفرد من السكر في السنة والذي وصل لأعلي من المعدل العالمي. بالاضافة إلي ارتفاع اسعار الطاقة والتي جعلت اكبر الدول المصدرة للسكر تستبدل بعضا من حاصلاتها الزراعية في استخراج الطاقة مما أثر علي المعروض في السوق العالمي من هذا المنتج المهم هذا بالاضافة أيضا الي محدودية الموارد الطبيعية في مصر. كل هذه التحديات تتطلب تضافر الجهود المبذولة لمواجهتها. وقد قمنا بإجراء هذا التحقيق للوقوف علي مايتم حاليا من اجراءات لزيادة الانتاج ومواجهة هذه التحديات.
بداية نود أن نشير إلي أهم التوصيات التي خلص إليها مجلس المحاصيل السكرية في اجتماعه السنوي في مايو الماضي والذي كان برئاسة الدكتور/ محمد فتحي عثمان ـ رئيس مركز البحوث الزراعية نائبا عن الدكتور/ أيمن فريد أبوحديد وزير الزراعة والذي شارك في فعالياته كل من ممثلي القطاعات المختلفة بوزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية والمعاهد البحثية التابعة والشركة القابضة للصناعات الغذائية وشركات انتاج السكر والقيادات التعاونية وممثلي زراع المحاصيل السكرية وبنك الائتمان الزراعي وممثلي الجامعات المصرية وغير ذلك وهي:
1) دعم ميكنة العمليات الزراعية والخدمات الآلية في مناطق انتاج القصب والبنجر في الزراعة والحصاد والنقل لخفض تكاليف الانتاج.
2) دعم الجمعيات التعاونية الزراعية المتخصصة بالمحاصيل السكرية حتي يمكنها القيام بدورها التنموي والخدمي وتوفير مستلزمات الانتاج خاصة الاسمدة في الوقت المناسب للزراع في جميع مناطق الانتاج.
3) تكثيف الجهود ودعم الدراسات الخاصة بتربية واستنباط أصناف جديدة من قصب السكر مع تفعيل القرار الوزاري الخاص بانتاج وتداول واكثار تقاوي القصب المعتمدة بالاشتراك مع شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية.
4) الاستمرار في دراسة السياسة السعرية للمحاصيل السكرية ودعم برامج البحوث والارشاد ونقل التكنولوجيا للوصول بالانتاجية إلي 55 طن/ فدان للقصب و25ـ 30 طن/ فدان بنجر السكر.
5) دعم برنامج تحسين التربة وتنفيذ برنامج الري المطور في أراضي المحاصيل السكرية للعمل علي زيادة انتاجية المحاصيل السكرية بدرجة كبيرة وتوفير مياه الري.
6) سرعة الانتهاء من صياغة عقد توريد القصب الجديدة بما يحقق مصالح طرفي التعاقد وكذلك العقد الخاص بمحصول بنجر السكر.
7) أهمية الاسراع في إنشاء آلية لموازنة أسعار السكر لحماية المنتجين والمستهلكين من التلقبات المفاجئة في الاسعار في اسواق السكر العالمية مع توعية المواطنين لترشيد استهلاك السكر.
Cool التأكيد علي أهمية دور التنمية البشرية في مجال زراعة وانتاج وتصنيع المحاصيل السكرية والاستفادة من المنتجات الزراعية والنواتج الصناعية العرضية لزيادة القيمة المضافة.
9) التأكيد علي أهمية قيام تنسيق بين شركات انتاج السكر القائمة حاليا والشركات الجاري انشاؤها والعمل علي تشجيع الاستثمار في مجال انشاء مصانع جديدة لسكر البنجر مع تحديد المساحات اللازمة للزراعة.
10) دعم التوسع في صناعة المحليات الطبيعية مثل الهاي فركتوز والجلوكوز لتوفير احتياجات الصناعات الغذائية والمشروبات الغازية منها مع التوسع في زراعة الذرة الصفراء في الاراضي الجديدة لتقليل الاعتماد علي استيرادها من الخارج.
التعاونيات
ومن ناحية أخري طالبت تعاونيات المحاصيل السكرية بالآتي:
- زيادة سعر القصب اعتبارا من الموسم القادم ليبلغ 350 جنيها لطن القصب وذلك لمواجهة الزيادة المستمرة في تكاليف الانتاج وكذلك رفع السعر الأساسي لبنجر السكر ليبلغ 300 جنيه للطن المورد.
- اسناد توزيع السمدة الي قطاع التعاونيات علي أن تتولي الجمعية التعاونية العامة لمنتجي القصب توزيع الاسمدة الآزوتية بأن يخصص لها حصة التوزيع وفقا لمساحات القصب المزروعة بالوجه القبلي لضمان توزيعها بالكميات المقررة في التوقيت المناسب وبالسعر المعلن.
- انشاء 2 ـ 3 مصانع سماد آزوتي بمحافظات الوجه القبلي (القصر ـ قنا ـ سوهاج) لتوفير الاسمدة المطلوبة لتنمية الزراعة وتوفير فرص عمل لمواجهة البطالة.
- المطالبة بمضاعفة منحة الري التي تصرف للزراع الذين تروي أراضيهم بالرفع وذلك بحد أدني 60 جنيها للفدان
- إقرار تحصيل جنيه واحد عن كل طن بنجر مورد من المزارع يورد لحساب مجلس المحاصيل السكرية حتي يقوم بدوره التنموي والخدمي لزراع بنجر السحكر واصدار القرارات والآليات المنظمة لذلك مع تدعيم نشاط تعاونيات بنجر السكر كما هو متبع مع محصول قصب السكر.
- عقد اجتماعات دورية كل (3 ـ 4 شهور) مابين شركات انتاج سكر البنجر وممثلي زراع بنجر السكر لمناقشة المشاكل ووضع الحلول المناسبة.
- تقييم إنتاجية وسلوك أصناف بنجر السكر سنويا في الاقاليم المناخية المختلفة ووضع خريطة صنفية لهذا المحصول.
خطة للتنمية
وحول امكانية تفعيل هذه التوصيات وكيفية النهوض بالحاصلات السكرية. طرحنا علي الدكتور/ عبدالوهاب علام ـ رئيس مجلس المحاصيل السكرية ـ بوزارة الزراعة ـ هذا السؤال وهو: ما هي خطة المجلس لتنمية المحاصيل السكرية في الفترة القادمة؟
بنجر السكر
وأفاد د. علام أن وزير الزراعة د. أيمن أبوحديد اقترح وضع خطة للنهوض بانتاجية محصول البنجر وذلك بتمويل من قبل شركات البنجر وصندوق دعم الابحاث الزراعية والتنمية بهدف رفع انتاجية الفدان إلي 25ـ 30 طنا مقابل 20 طنا حاليا. وانتهت المناقشة علي وضع خطة تنفذ في مساحة 10 آلاف فدان تمثل 40% من جملة المساحة المتوقع زراعتها في الموسم المقبل 2011- 2012 بإجمالي تكاليف تبلغ 5 ملايين جنيه، وهذه المساحة موزعة علي مختلف المحافظات والعروات الزراعية علي أن تتضمن هذه المساحات لحقول ارشادية تطبيقية جملة مساحتها 2500 فدان من مساحة 10 آلاف فدان سالفة الذكر.
وأضاف ويتم تنفيذ التوصيات العلمية والاشراف الكامل علي كل المعاملات الزراعية من بداية الخدمة وتجهيز الأرض حتي الحصاد.
قصب السكر
وأشار: بالنسبة لمحصول قصب السكر فإنه يتم وضع خطة سنوية لإدارة هذا المحصول تتضمن مكافحة الآفات الحشرية والمرضية والحشائش في محافظات الانتاج، ويقوم المجلس بتوافر المبيدات، كما يتحمل تكاليف تشغيل اجراءات العلاجات مجانا دون تحميل المزارعين لأي أعباء مالية، ويستمر المجلس في تنفيذ المقاومة الحيوية لثاقبات القصب بتربية وإكثار طفيل التريكو جراما وإطلاقه في حقول القصب المصابة.
ويوضح د. علام، وهل تعلمين أن هذا المشروع بدأ منذ عام 1987 بإطلاق الطفيل في 20 فداناَ واستمر حتي الآن، حيث بلغت المساحة المعاملة بالطفيل عام 2010 نحو 320 ألف فدان بكل المحافظات، وكانت النتيجة خفض نسبة الاصابة بالثاقبات من 12.8% إلي 2.1% فقط.
وأضاف وبالنسبة للابحاث، فقد أمكن تربية واستنباط أصناف قصب جديدة ذات مزايا نسبية لكل صنف، ويتوافر حاليا نحو "7" أصناف معتمدة تتوافر تقاويها بمحطات البحوث بالمحافظات ومطلوب من الزراع المشاركة في نشر وإكثار هذه الاصناف لمواجهة أي مخاطر تصيب الصنف التجاري السائد "جيزة 9 C".
دور المجلس
ويشير د. علام وعلي الوجه العام يسهم المجلس في دعم الدراسات البحثية التي تساهم في زيادة الانتاجية الفدانية سواء في محصول القصب أو البنجر، كما يقوم المجلس بمنح التعاونيات والجهات المعنية الأخري قروضا بدون فائدة ودوارة لتوافر مستلزمات الانتاج كالاسمدة والتقاوي أو شراء آلات ري أو جرارات وتمليكها بأقساط ميسرة.
وبالنسبة لأحدث أعمال المجلس في مجال النهوض بمحصول بنجر السكر خاصة في المناطق الجديدة يقول: هي تنفيذ برنامج حقول إرشادية لمكافحة النيما تودا خاصة في منطقة النوبارية، وهي المنطقة الواعدة في زراعة وانتاج بنجر السكر، والذي يعد المادة الخام المطلوبة لثلاثة مصانع في منطقة النوبارية، وهي "منصع النوبارية للسكر وشركة النيل للسكر، والذي يعد المادة الخام المطلوبة لثلاثة مصانع في منطقة النوبارية، وهي "مصنع النوبارية للسكر وشركة النيل للسكر وشركة الإسكندرية".
ويري الدكتور/ أحمد بسيوني ــ مدير معهد بحوث المحاصيل السكرية أن النهوض بانتاجية المحاصيل السكرية يعد من أهم الأدوار الموكلة إلي المعهد، حيث يتم بحث المشكلات التي تواجه المحصولين الرئيسيين لإنتاج السكر في مصر، وهما قصب السكر وبنجر السكر سواء في التوسع الأفقي أو التوسع الرأسي، وذلك لسد الفجوة بين الإنتاج "2 مليون طن سكر" والاستهلاك "3ملايين طن سكر" وهذا يستلزم إجراء التجارب علي كلا المحصولين خاصة المشكلات التي تتعلق بالانتاجية والجودة "نسبة السكر".
بحوث النهوض بقصب السكر
وأشار فبالنسبة لمحصول القصب فمن المعروف أن مساحته في مصر تبلغ 325 الف فدان، وأنها محددة بالزراعات المنتشرة بالوجه القبلي، والتي لا يمكن التوسع فيها أفقيا، وبذلك فإن النهوض بالمحصول يعتمد بالدرجة الأولي علي التوسع الرأسي المتمثل في التقدم التكنولوجي الزراعي، وذلك من خلال الآتي:
- استنباط هجن وأصناف عالية المحصول والجودة تحت الظروف المصرية.
- ترشيد مياه الري المستخدمة في ري القصب، حيث تنخفض كمية المياه المستخدمة في ري الفدان من 12 ألف متر مكعب للفدان في ري القمر إلي 8 آلاف متر مكعب للفدان في الري المطور.
- التسوية بالليزر تسهم بقدر كبير في خفض كمية المياه المستخدمة في الري علي مدار موسم الزراعة.
- المكافحة المتكاملة للآفات والحشرات والحشائش التي تهدد المحصول طوال الموسم الزراعي.
- ايفاد باحثين للدول المتقدمة في إنتاج قصب السكر لدراسة أهم العوامل والعمليات التي تساعد علي زيادة الانتاج والجودة.
- الحصول علي تقاوي اصناف جديدة تزرع تحت الظروف المصرية لاختيار أقدرها علي التأقلم مع هذه الظروف.
بنجر السكر والبحوث
وأشار أما بالنسبة لمحصول بنجر السكر، فمن أهم الأدوار التي يقوم بها المعهد هي:
- تقييم تقاوي المحصول المستوردة من الخارج لاختيار افضلها وأنسبها للانتاج العالي تحت الظروف المصرية.
- إجراء التجارب علي العمليات والعوامل التي تزيد من الانتاج والجودة تحت جميع الظروف في جميع المحافظات التي يزرع بها المحصول.
- دراسة امكانية التوسع الأفقي في زراعة المحصول بالاراضي الجديدة وهذا يستلزم من المعهد دراسة المشاكل التي تواجه زراعة المحصول في هذه المناطق الجديدة ووضع الحلول لهذه المشاكل سواء كانت خاصة بالتربة أو بالظروف الجوية أو بالآفات والحشرات.
دراسات
ويضيف د. احمد بسيوني كما أن هناك جهوداً تبذل لإنتاج تقاوي بنجر السكر محليا حتي يمكن الاستغناء عن استيرادها من الخارج.
وأكد علي أن التعاون بين المعهد والجهات المهتمة بالمحاصيل السكرية خاصة شركات السكر ومجلس المحاصيل السكرية يثمر عن وضع حلول سريعة وايجابية لجميع المشاكل التي تواجه المحاصيل السكرية أولا بأول.
كما أن باحثي المعهد يقومون باستمرار بالمرور علي زراعات المحاصيل السكرية سواء بنجر السكر أو القصب لبحث المشاكل علي الطبيعة لوضع الحلول السريعة لها.
بدءا من زراعة المحصول وحتي حصاده وذلك بالتعاون مع الجهاز الارشادي بوزارة الزراعة وأقسام المحاصيل السكرية بالادارات الزراعية.
ويشير د. أحمد بسيوني إلي أنه من الثابت ان انتاجية محصولي قصب السكر وبنجر السكر زادتا بمعدلات كبيرة علي مدار العشرين سنة الماضية حتي الآن حيث زاد متوسط انتاج محصول القصب من 34 طن/ فدان.
كما زاد متوسط إنتاج فدان البنجر من 12 طن/ فدان إلي 52 طن/ فدان إلي 20 طن/ فدان. وأوضح أنه تجري حاليا دراسات علي المحصولين للارتفاع بانتاجية قصب السكر إلي ما يقرب من 65 طن/ فدان ومحصول بنجر السكر إلي 25 طن/ فدان. وأضاف: وهناك محاولات جادة ودراسات علي زراعة القصب بالأراضي الرملية المحيطة بمحافظات انتاج القصب حتي تضيف للمساحات المزروعة جزء غير بسيط من الأرض وقد ثبت نجاح زراعة محصول القصب فيها بشكل غير عادي مما يشجع علي الاستمرار في زراعة هذه المساحات.
نبات الاستيفيا
وناشد المعهد بترشيد استهلاك المواطنين من السكر والذي سجل أعلي معدل لاستهلاك الفرد عالميا حيث وصل إلي 34 كجم/ فرد/ سنة وهذا يفوق المعدل الصحي المعتدل الذي توصي به منظمة الصحة العالمية.
وقال: وهناك بدائل للسكر يمكن استخدامها من انتاج معهد بحوث المحاصيل السكرية مثل نبات الاستيفيا والذي تقدر درجة حلاوته بما يعادل 200ـ 300 ضعف حلاوة السكر العادي كما أنه اكثر مناسبة للصحة العامة وينتج منه المعهد حاليا شتلات كثيرة توزع علي الراغبين في زراعته وجاري التوسع في انتاجه لتخفيف الاعتماد علي سكر القصب والبنجر في الاستهلاك وحفاظا علي الصحة العامة.
جمعية البنجر
ويقول: محمد جبر ـ رئيس الجمعية العامة لمنتجي بنجر السكر الجمعية تعد الممثل الشعبي الوحيد الذي يدافع عن حقوق زراع البنجر في مصر وذلك بهدف النهوض بزيادة الانتاجية لسد احتياجاتنا من السكر وعدم الاستيراد من الخارج لذا تسعي الجمعية إلي توفير احتياجات الاعضاء من تقاوي المحصول والاشراف علي ميزان المحصول وتقدير نسبة السكر به داخل شركات السكر. وكذلك توفير التوعية والارشاد والميكنة.
وكشف عن أن الجمعية قد قامت بتجربة جديدة بمحافظة الدقهلية خاصة بالزراعة التعاقدية لتسويقها لشركة السكر، وأنها ستقوم هذا العام بعمل زراعات جماعية علي مستوي محافظة الدقهلية كتجربة واذا ما نجحت هذه التجربة ستقوم بتعميمها علي باقي المحافظات التي تزرع بنجر السكر.
وطالب بتخصيص نسبة عن كل طن بنجر يورد للمصنع للجمعية (5 قروش) لتنمية موارد الجمعية حتي تستطيع ان تقوم بدورها المنوط وأن يتم تمثيل الجمعية بمجلس ادارة شركات السكر لمراعاة مصالح الزراع والشركة وحتي يكون هناك تنسيق بين الزراعة والصناعة ومشاركة.
وطالب الدولة بتحديد سعر البنجر وألا تترك هذا الأمر للشركات. وزيادة سعر الطن إلي 350 جنيها وأن يكون هناك عقد إلزام للشركات تجاه الزراع وأن تكون الجمعية طرفا ثالثا فيه حفاظا علي حقوق الزراع.
جمعية القصب
ويبرز لنا أحمد حلمي مدير الجمعية العامة لمنتجي قصب السكر أهم الادوار التي تقوم بها الجمعية للنهوض بالمحصول فيقول: ان الجمعية لها دور كبير في الدفاع عن مزارعي القصب أمام كل الجهات المعنية. كما انها تقوم باعداد الدراسة السنوية لتكاليف الزراعة ومراجعة الزيادات السنوية لهذه التكاليف والمطالبة برفع سعر القصب بما يعود علي الزراع من عائد مناسب للاستمرار في الزراعة. وأضاف وكذلك توفير جميع مستلزمات الانتاج من اسمدة وميكنة وآلات ري وخلافه خلال موسم الزراعة.
هذا إلي جانب منح الجمعيات بالمحافظات المنتجة للقصب القروض الميسرة للقيام بدورها في خدمة المزارعين. وكذلك تمثيل الجمعية لزراع القصب أمام الجهات التنفيذية والشعبية. والاشراف علي تشكيل اللجان التي تشرف علي توريد المحصول لمصانع السكر وحل المشاكل التي قد تنشأ خلال التوريد ما بين المزارع والمصنع.
avatar
mohmed abo elmagd

عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 02/11/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مشاكل تعيق النهوض بالمحاصيل السكرية

مُساهمة من طرف drosamaali في الخميس 08 نوفمبر 2012, 6:19 pm

موضوع رائع يا محمد
بس ينقصه شىء
انك نسيت تكتب المصدر وتقول انه منقووووووووول

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
اعتمد على نفسك وعلى اكثر من طريق للمعارف والمصادر حتى تلم بجميع المعلومات دون تحيز لرأى واحد
ولقد ذكرت مباشرة المشاكل التى تعيق
فأين التعريف بالمحاصيل السكرية
وأين التعريف بالمشكلة
اسباب المشكلة
الحلول
.
.
.
ده مشروع تخرج وليس بحث عادى





avatar
drosamaali

عدد المساهمات : 498
تاريخ التسجيل : 20/04/2011
الموقع : http://minufiya-agri.yoo7.com/

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مشاكل تعيق النهوض بالمحاصيل السكرية

مُساهمة من طرف mohmed abo elmagd في الجمعة 09 نوفمبر 2012, 10:13 am

الف الف ثانك يو يادكتور وان شاء الله اكون عند حشن حضرتك اولا ثم الفسم ثانيا ثم الكلية اولا واخيرا
avatar
mohmed abo elmagd

عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 02/11/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مشاكل تعيق النهوض بالمحاصيل السكرية

مُساهمة من طرف drosamaali في الجمعة 09 نوفمبر 2012, 8:37 pm

الف ثانكث ومليون جودباى
وحشن ظن الفسم
ايه الهيروغليفى ده
فووووووووووووووق يا محمد
ومتخليش الموضوع اياه يؤثر على الموضوع اياه
avatar
drosamaali

عدد المساهمات : 498
تاريخ التسجيل : 20/04/2011
الموقع : http://minufiya-agri.yoo7.com/

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى